العلوم الإدارية

الإدارة اللوجستية الدولية في تركيا

تخصص الإدارة اللوجستية الدولية هو إدارة سلاسل الإمداد والتي تقوم بالتخطيط والتنفيذ ومراقبة الكفاءة وفعالية التدفق الأمامي والعكسي للسلع والخدمات وتخزينها، بالإضافة الى إدارة المعلومات بين نقطة الإنشاء والاستهلاك بهدف استيفاء متطلبات العمل.

يعتبر تخصص الإدارة اللوجستية الدولية من أهم التخصصات التي تساعد في مواكبة التطورات المحلية والعالمية، حيث يتعلم الطالب أساسيات الخدمات اللوجستية وإدارة سلاسل التوريد والتصدير والنقل والتوزيع والتخطيط اللوجستي وإدارة المخازن والعديد من العمليات التجارية والتقنية الأخرى.

يهتم تخصص الإدارة اللوجستية العالمية بدراسة معايير وأساسيات النجاح ومواكبة المتغيرات، كما يرتبط بشكل مباشر بالتطور التكنولوجي وريادة الأعمال وعالم الأموال والمنشآت وزيادة أعداد العملاء والمحافظة عليهم.

ما هي مميزات دراسة الإدارة اللوجستية الدولية في تركيا؟

  1. من أهم التخصصات في قطاع الأعمال.
  2. تقع تركيا في موقع استراتيجي حيث تعد نقطة الوصل بين أهم الطرق التجارية العالمية وهذا ينعكس بصورة إيجابية على مناهج التخصص.
  3. أساليب تعليمية حديثة وبرامج تعليمية تسد حاجة السوق وتوفر وظائف للطلاب الخريجين.
  4. يتمتع الطلاب الخريجين من تركيا بمستوى عالٍ من الإتقان في العمل التطبيقي وتحليل المعايير التجارية والتسويقية والخدمات اللوجستية.
  5. تقوم الجامعات التركية بتدريب طلابها أثناء الدراسة لإكسابهم الخبرة اللازمة في مختلف المجالات خصوصاً في الإدارة اللوجستية.
  6. تمتلك الجامعات التركية أعلى مقاييس الجودة في مجال التعليم، وبذلك تنافس الجامعات الأوروبية والعالمية.
  7. يتم تدرس تخصص الإدارة اللوجستية الدولية في الجامعات التركية الخاصة والحكومية باللغتين التركية والإنجليزية.

ما هي وظيفة المختص في الإدارة اللوجستية الدولية؟

يتعامل المدير اللوجستي مع عمليات شراء المواد وشحنها الى المنتجين، كمان يعمل على تخزين المواد الخام والسلع ومراقبة قنوات التوزيع وفعاليتها في سلاسل التوريد.

كما يتابع حركة البضائع منذ خروجها من المخزن وحتى وصولها الى العميل، بالإضافة الى الرقابة والإشراف عليها، ويكون مسؤولاً عن التفاوض مع جميع الجهات ذات الصلة بالعملية اللوجستية.

لماذا يجب عليك دراسة تخصص الإدارة اللوجستية في تركيا؟

  • تتميز الجامعات التركية بمنهجية التدريس ذات الجودة العالية، فهي تتبع النهج التطبيقي والعملي في التدريس ولهذا يحصل الطالب على خبرة كبيرة ويتعرف على أسرار النجاح في هذا المجال.
  • بفضل النظام الاستثماري الناجح لدى الحكومة التركية أصبحت تضم كبرى الشركات والمراكز التجارية العالمية وأسست لهم أفضل الخدمات اللوجستية الازمة لنجاح تلك الشركات والمشاريع.
  • يتم تدريس برنامج الإدارة اللوجستية من خلال مساقات مختلفة مستوحاة من التطور التكنولوجي لتتناسب مع التقدم التقني ولابتكار أفكار جديدة تزيد من قوة المنافسة وحدة التجارة العالمية.
  • تركز تركيا على خدمة جميع المجالات مثل القطاع الصحي والتجاري والاقتصادي والصناعي، وذلك لزيادة جودة تلك القطاعات وخدمتها بجميع الخدمات اللوجستية اللازمة بأفضل الخدمات.
  • تعد تركيا الجسر الواصل بين الشرق والغرب على مستوى العالم، ولهذا فإن الخدمات اللوجستية فيها متطورة بصورة كبيرة ولهذا السبب يُقبل الطلاب لدراسة الخدمات اللوجستية في تركيا من جميع أنحاء العالم.

ما هي المهارات التي سيكتسبها الطالب بعد التخرج من فرع الإدارة اللوجستية الدولية؟

  1. القدرة على تنظيم الوقت بصورة فعالة
  2. استخدام الحاسوب بشكل ممتاز
  3. التمكن من المهارات الفنية مثل التصميم وتنظيم الخطط والعمليات التجارية
  4. العمل تحت الضغط لفترات طويلة
  5. العمل على مشاريع متعددة في نفس الوقت
  6. تحليل المشاكل وتعلم أساليب التفكير النقدي والمنطقي واستخدام الحلول البديلة
  7. تعلم مهارات التواصل الفعال

ما هي المهارات المطلوب توفرها للحصول على وظيفة في الإدارة اللوجستية الدولية؟

  1. خدمة العملاء
  2. مهارة التفاوض
  3. المعرفة بجوانب التسويق والإدارة
  4. مهارات العرض والتقديم
  5. توفر المهارات القيادية والإدارية
  6. رسم الخطط الاستراتيجية
  7. المعرفة بمهارات STEM
  8. الكفاءة الإدارية

ما هي المهام التي يجب على مختص الإدارة اللوجستية القيام بها؟

  1. الإشراف على التوزيع والتخزين
  2. وضع الخطط التنظيمية التي تساهم في تحقيق اهداف الشركة
  3. التأكد من جودة السلع
  4. تحديد وتنظيم مهام العاملين والموظفين
  5. متابعة السلع
  6. التفاوض مع العملاء وأصحاب البضائع
  7. تطوير قنوات الاستيراد والتصدير
  8. كتابة التقارير
  9. تحديد الاحتياجات اللوجستية

ما هي مدة دراسة الإدارة اللوجستية في تركيا؟

مدة الدراسة الرسمية في الجامعات التركية هي 4 سنوات كاملة، وتضاف لها سنة إضافة تسمى السنة التحضيرية والتي يتعلم فيها الطالب اللغة التركية او الإنجليزية في حال لم يكن متقناً لها.

مجالات عمل خريج الإدارة اللوجستية الدولية في تركيا؟

يستطيع الخريج من تخصص الإدارة اللوجستية العمل في الخدمات وشركات التدقيق والتأمين التجاري وأقسام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كما يمكنه العمل كوكيل لشركات الشحن والعمل في الموانئ والجمارك، او العمل في المجال الإداري كمدير في الشركات التجارية.

بالإضافة الى إمكانية العمل في المخازن والمستودعات الخاصة بمختلف السلع والبضائع، كما يمكنك العمل إلكترونيا في تسويق المنتجات والبضائع على الانترنت، بالإضافة الى إمكانية العمل في المجال الأكاديمي في الجامعات من خلال التخصصات المتعلقة باللوجستيات.

ما هي شروط دراسة تخصص الإدارة اللوجستية الدولية في تركيا؟

تختلف شروط دراسة الإدارة اللوجستية في تركيا بحسب نوع الجامعة، فهناك الجامعات الحكومية التي تشترط على الطلاب الحصول على امتحان اليوس بمعدل مرتفع والتسجيل في المفاضلة السنوية التي تعلن عنها الجامعة من خلال موقعها الرسمي على الانترنت، فهي تشترط معدل ثانوية عامة يزيد عن 80% ومعدل في امتحان اليوس يزيد عن 80% أيضاً.

أما بالنسبة للجامعات الخاصة فإنها لا تشترط امتحانات معينة للقبول، حيث يمكنك التسجيل في الجامعات الخاصة من خلال الشهادة الثانوية فقط ومعدل يزيد عن 50% فقط، وهذا الأمر من أهم مميزات الدراسة في الجامعات الخاصة وذلك لأن جميع الطلاب يمكنك التسجيل فيها والدراسة.

تكاليف دراسة الإدارة اللوجستية الدولية في تركيا

تتراوح تكاليف دراسة الإدارة اللوجستية الدولية في تركيا ما بين 3,000 الى 5,000 دولار أمريكي للسنة الواحدة، ويتوفر التخصص باللغة الإنجليزية والتركية، ويتم دفع الرسوم على قسطين او أربعة أقساط تتقسم على الفصلين الأول والثاني.

ما هي أفضل الجامعات التركية الخاصة لدراسة الإدارة اللوجستية الدولية؟

الجامعة اللغة التكلفة
..... الإنجليزية 3000 دولار
ميديبول الإنجليزية 4400 دولار
ميديبول التركية 4400 دولار

 

خلاصة موضوع دراسة الإدارة اللوجستية الدولية

تعد تركيا من أفضل الدول لدراسة الإدارة اللوجستية، وذلك لكونها من أهم الدول التجارية عالمياً فهي تعتبر نقطة الوصل بين القارة الأوروبية والأسيوية وتمر فيها أهم طرق التجارة الدولية، ولذلك فهي تهتم بشكل كبير بدراسة اللوجستيات وتخريج طلاب بكفاءة عمل عالية ليكونوا قادرين على تنفيذ المخططات وخدمة المشاريع الكبرى والمؤسسات الحكومية بأفضل شكل.

ومن مميزات دراسة الإدارة اللوجستية في تركيا أن تكاليف الدراسة فيها منخفضة ومناسبة لجميع الطلاب، وبالمقارنة مع الجامعات الأوروبية نجد ان جودة الدراسة في تركيا متقاربة ومنافسة لأوروبا وبتكاليف دراسية منخفضة، لذلك يُفضل الطلاب القدوم الى تركيا والدراسة فيها.

لماذا التسجيل من خلال فريق نيوهورايزن

  • إرشاد الطالب في اختيار التخصص الأكثر ملائمة له
  • التعريف بأهم المعلومات المتعلقة في الدراسة في تركيا
  • منح الطالب خلفية كافية عن تكاليف المعيشة في تركيا
  • تقديم خصومات ومنح تصل حتى 70%
  • التسجيل بأفضل الجامعات التركية
  • استلام ملف الطالب والتأكد من استيفائه الشروط
  • متابعة الطالب بكافة المراحل حتى الدخول إلى الجامعة وبدء الدراسة
  • تلقي القبول المبدئي للطلاب بأسرع وقت ممكن
  • حجز موعد للطالب لمعادلة الشهادات

إدارة الأعمالالاقتصادالدراسة في تركياالإدارة اللوجستية الدولية
التعليقات
اضف تعليقًا جديدا

قدم طلبك للحصول على استشاراتنا

رقم الهاتف