الدراسة في تركيا

مميزات وعيوب الدراسة في تركيا

قد لا تجد من يوضح لك سلبيات الدراسة في تركيا، ولهذا من المهم توضيح مميزات وسلبيات الدراسة في تركيا للطلاب الجدد، كما يجب توضيح كل ما يتعلق بالسفر والإقامة للدراسة في الجامعات التركية الخاصة او الحكومية، حيث يتواجد في تركيا عدد كبير من الجامعات الخاصة والحكومية منتشرة في معظم المدن التركية وتتنافس فيما للحصول على الترتيب الأفضل.

وقد أصبحت تركيا وجهة أساسية للدراسة لفئة كبيرة من الطلاب، فهي تشبه الى حد كبير الدول الأوروبية المتقدمة وتنافسها في جودة التعليم، وهذا لا يعني أنه لا توجد بعض مشاكل الدراسة في تركيا التي يجب عليك معرفتها حتى تتفادى الوقوع فيها، كما ان هذا لا يعني عدم وجود مميزات للدراسة في تركيا، وفي هذا المقال سوف نوضح لك عيوب ومميزات الدراسة الجامعية في تركيا.

عيوب الدراسة في تركيا

لا بد أنك سمعت بمقولة تحويل الصعوبات الى منح تساعدك على النجاح، هذا ما سوف تتعلمه عند معرفتك بسلبيات الدراسة في تركيا، فنحن سنقوم بتحويل السلبيات الى مميزات.

1 - دراسة باللغة التركية

  • تعتبر اللغة التركية كلغة رسمية في بعض جامعات تركيا، مما يسبب مشاكل للطلاب وعقبة امام تفوقهم في الدراسة.
  • واللغة التركية تعد غريبة نوعاً ما عن اللغات الأخرى خصوصاً في ترتيب الجملة فيكون الفعل في اخر الجملة، وهذا يشكل صعوبة في بداية الأمر.
  • وفي سبيل تفادي هذه المشكلة يتواجد العديد من المعاهد التي يمكنك التسجيل فيها ودراسة اللغة التركية وإتقانها في ظرف ستة شهور فقط.
  • ومن مميزات اللغة التركية أنها سهلة التعلم ويمكن إتقانها بسهولة من خلال قليل من الدراسة والممارسة، وتعتبر أقل تعقيداً من اللغات الأخرى مثل الألمانية والروسية والإنجليزية وحتى العربية.
  • وتحتوي أيضاً على العديد من الكلمات المشتقة من اللغة العربية، حيث يمكنك صياغة جملة كاملة من كلمات عربية الأصل، وهذا ما يسهل عليك تعلمها بسرعة، ويسهل الدراسة وفهم المطلوب.

2 - صعوبة الاندماج والتواصل الاجتماعي

تعتبر من أهم عيوب الدراسة في تركيا، حيث يواجه الطلبة العرب صعوبة في التواصل مع المجتمع التركي والقيام بالمعاملات القانونية والأمور الروتينية الأخرى، ويعاني الكثير من هذه المشكلة خلال فترتهم الأولى.

ويعود ذلك إلى أن فئة كبيرة من الشعب التركي لا يتحدث سوى اللغة التركية، وفي حال كنت طالباً جديداً فإن لغتك ستكون ضعيفة بالتالي ستواجه بعض المشاكل حتى تتقن اللغة.

سيسهل عليك تعلم اللغة العيش والاندماج وفهم نظام الحياة والتركيز على مميزات الدراسة في تركيا بشكل عام، بالتالي سوف تكتسب العديد من الأصدقاء الأتراك وستتفاهم معهم بصورة مريحة، وسيساعدك تعلمها على التفوق في الدراسة.

3 - صعوبة القبول في الجامعات الحكومية في تركيا

يعتبر الحصول على قبول أمراً صعباً وذلك نتيجة زيادة عدد الطلاب الأتراك وبالتالي سيكون لهم حصة أكبر في الجامعات الحكومية، وهذا ما يزيد من صعوبة الأمر على الأجانب، بل ان بعض التخصصات مخصصة فقط للأتراك ولا يحق للطالب الأجنبي الدراسة فيها مثل تخصص الحقوق، وهذا من اكبر عيوب الدراسة في تركيا.

وتشترط الجامعات الحكومية في تركيا خصوصاً في اسطنبول حصول الطالب على شهادة امتحان اليوس والتفوق فيه حتى يضمن قبوله في جامعة تركية.

وسعياً من تركيا لحل هذه المشكلة، قامت بتوفير مقاعد مخصصة للأجانب في برنامج المنحة التركية، حيث يمكنك التسجيل على هذه المنحة وزيادة فرصة حصولك على قبول في الجامعات الحكومية، وتعد المنحة التركية من أهم مميزات الدراسة في تركيا.

ولكن بالرغم من ذلك، فإن المنافسة شديدة بالتالي قد لا يحالفك الحظ بالالتحاق ببرامج الجامعات الحكومية، والحل الأفضل هنا هو التسجيل على الجامعات التركية الخاصة والاستفادة من المنح والخصومات التي تقدمها للطلبة الأجانب.

ويمكنك التواصل معنا في مجموعة نيوهورايزن للدراسة في تركيا، حتى نرشدك الى أفضل الجامعات والفرص والتخصصات التي تلائم رغباتك في الجامعات التركية الخاصة، وسوف تحصل من خلالنا على أسعار رائعة ومنافسة.

4 - ارتفاع تكاليف بعض التخصصات في الجامعات التركية الخاصة

قد تصل تكلفة بعض برامج البكالوريوس والماجستير في الجامعات الخاصة في تركيا الى أكثر من 25,000$ في السنة الواحدة، وخصوصاً لمن يرغب في دراسة الطب البشري في تركيا.

ولكن هذا الأمر لا يعتبر من عيوب الدراسة في تركيا بشكل مباشر، بحيث يمكنك ان تحصل على خصم من الجامعة التي تدرس بها إن حصلت على درجات عالية، وفي بعض الحالات قد تحصل على منحة كاملة.

وهناك العديد من التخصصات الأخرى مثل كلية الهندسة والتصميم والطيران وكلية إدارة الأعمال والتي تتوفر بأقساط مناسبة للعرب في أفضل الجامعات التركية الخاصة، ومن مميزات الدراسة في تركيا ان هذه تكاليف دراسة هذه التخصصات منخفضة مقارنة بالدول الأخرى.

وللحصول على خصم لتكاليف الدراسة في تركيا يمكنك التواصل مع المستشار التعليمي الخاص بك من شركة نيوهورايزن، حتى يتم تزويدك بكافة التفاصيل حول الخصومات والمنح.

5 - الازدحام في إسطنبول

مدينة إسطنبول من اكثر المدن ازدحاماً في العالم، وهذا من عيوب الدراسة في تركيا التي قد تؤثر على راحتك، حيث يوجد باسطنبول أكثر من 14 مليون نسمة، بالإضافة الى السائحين القادمين من الخارج فهي من اكثر المدن السياحية جذباً للسياح.

وفي سبيل حل هذه المشكلة قامت دولة تركيا بتوفير العديد من وسائل المواصلات الحديثة مثل باصات النقل الداخلي والترام واي والميترو أسفل الأرض وفي حالات أخرى تستطيع استئجار طائرة هوليكوبر مع كابتن وإجراء رحلة جوية رائعة.

ويمكنك تفادي الازدحام من خلال استئجار سكن قريب من مكان الدراسة، وفي حال كنت تريد الخروج حاول اختيار أوقات يكون فيها مستوى الازدحام أقل.

ويمكنك الاستعانة بتطبيقات مشهورة مثل خدمة خرائط جوجل للتعرف على درجة الازدحام والساعات المناسبة للخروج وأي وسائل مواصلات يمكنك استخدامها للوصول الى وجهتك بسرعة اكبر.

6 - الأمن والأمان في المدن التركية

المعيشة في معظم الأحياء في المدن التركية آمنة تماماً، ولكن يوجد بعض الأحياء ذات السمعة السيئة والتي تزيد فيها معدلات السرقة والعنصرية، والحل بسيط جداً وهو ان لا تسكن في هذه الاحياء، وهذا الأمر منتشر في جميع المدن الكبرى حول العالم، ولا يعتبر من عيوب الدراسة في تركيا بشكل مباشر.

كما يمكن للطالب السكن في الجامعة او في مجمع سكني، ففي هذه الحالات يزيد معدل الأمان في ظل وجود حارس امن على كل بوابة.

7 - التضخم الاقتصادي والغلاء

وهذا حال دول العالم ككل بعد جائحة كورونا، وتركيا ليست الوحيدة، والحل الأفضل لهذه المشكلة في مراقبة التخفيضات في المتاجر بتركيا.

فمن مزايا تركيا وجود عدد كبير من المتاجر التي تقوم بعمل تخفيضات على الدوام وتكون الأسعار فيها مناسبة للطلاب، بل ويمكنك أيضاً شراء مستلزماتك الدراسية من هذه المتاجر مثل متجر البيم واليوزبير 101 ومتجر الشوك.

فإذا كنت ترغب بالحصول على المزيد من المعلومات حول سلبيات الدراسة في تركيا، ولكي تتمكن من التقديم بالجامعات والحصول على سكن مناسب والحصول على قبول في إحدى الجامعات التركية الخاصة يمكنك التواصل معنا والحصول على استشارات مجانية حول الدراسة في تركيا.

أما الآن دعنا نتحدث عن الجانب المشرق وعلى ماذا سوف تحصل خلال رحلتك التعليمية في تركيا.

مميزات الدراسة في تركيا

بعد ان تعرفنا سوية على عيوب الدراسة في تركيا وطرحنا عدد من الحلول لتفادي هذه المشاكل، دعنا الآن نتعرف على ايجابيات الدراسة في تركيا ولماذا أصبحت تركيا من الوجهات الدراسية الأساسية؟

1  - الجودة التعليمية

خضعت الدراسة في تركيا الى العديد من الاختبارات الدولية، وتم تصنيف الجامعات التركية ضمن افضل جامعات العالم، وتقدم إيجابيات كثيرة للطلاب تساعد في اكتساب تعليم متوافق مع المعايير الأوروبية.

2 - التدريب العملي

من عيوب الدراسة في بعض الدول أن جامعاتها لا تتيح للطالب فرصة التدريب واكتساب الخبرة قبل التخرج، ولكن من مميزات الدراسة في تركيا أن الجامعات التركية الخاصة تتيح لك إمكانية التدريب العملي في المؤسسات والمختبرات التابعة لها مما يضمن لك اكتساب خبرة كبيرة قبل التخرج.

3 - الفيزا الدراسية

تتميز تركيا بسهولة الحصول على التأشيرة او الفيزا الدراسية، حيث يمكن لجميع الطلاب الراغبين في الدراسة في تركيا والحاصلين على قبول نهائي من جامعة تركية التقدم وتأمين الحصول على الفيزا الدراسية في غضون أسابيع. 

4 - جامعات عالمية

تحتل جامعة تركيا مرتبة ممتازة بين جامعات العالم، ذلك بسبب تدريسها العلوم العصرية وفق أساليب متطورة تساعد على انتاج معلومات جديدة وايصالها للطالب بصورة صحيحة، فقد بذلت تركيا سنوات طويلة من العمل وسارت في طريق التطور والاجتهاد حتى باتت هدفاً للطلاب الدوليين عامة والعرب خاصة.

وفي النهاية، نتمنى ان تكون الصورة قد أصبحت واضحة امامك وأنك قد تعرفت على عيوب الدراسة في تركيا وعلى مميزات تركيا أيضاً، وفي حال كان لديك أي استفسار اخر يمكنك التواصل مع مستشارك التعليمي من شركة نيوهورايزن للاستشارات التعليمية والحصول على أجوبة لجميع اسئلتك حول الدراسة في الجامعات التركية الخاصة وعيوب الدراسة وكل ما يجول في بالك من أسئلة، نحن هنا من أجل مساعدتك، لذلك لا تتردد في التواصل معنا.

الأسئلة الشائعة

الدراسة في تركيا
التعليقات
اضف تعليقًا جديدا

قدم طلبك للحصول على استشاراتنا

رقم الهاتف