معلومات عامة

ما هو الفرق بين هندسة الطيران وادارة الطيران؟

دراسة الطيران في تركيا

لطالما تميزت تركيا بتحقيقها لأهم النجاحات على كافة الأصعدة وفي جميع القطاعات (الطبية – الصناعية – التكنلوجية وغيرها) ومن أبرز تلك القطاعات التي حققت فيها تطوراً كبيراً وخلال فترة زمنية قصيرة هو قطاع الطيران.

فنتيجةً لسعيها الدائم لإحراز نجاحات وتطورات كبيرة فيه أولت تركيا اهتماماً كبيراً لجميع أقسام الطيران وحرصت على أن تضم جامعاتها جميع البرامج التي تساهم في تطور الطيران في تركيا، ولعل أكثر تخصصات الطيران المرغوبة من قبل الطلاب هما هندسة الطيران وإدارة الطيران، ولكن هناك العديد من الأسئلة الشائعة التي ترد إلينا من طلابنا الأعزاء حول دراسة الطيران في تركيا وأكثرها شيوعاً:

ما هو الفرق بين هندسة الطيران وادارة الطيران

أيهما أفضل هندسة الطيران أم ادارة الطيران

لذلك أعددنا لكم مقالاً وضحنا فيه ما هو الفرق بين هندسة الطيران وادارة الطيران من جميع الجوانب التي تهم الطالب الراغب في الدراسة في تركيا وكذلك أيهما أفضل هندسة الطيران أم إدارة الطيران.

ما هو الفرق بين هندسة الطيران وادارة الطيران

لتوضيح الفرق بين هندسة الطيران وادارة الطيران سنلقي الضوء على كل من تخصص هندسة الطيران وإدارة الطيران كل على حدا وبشكل مفصل.

أولا هندسة الطيران:

هندسة الطيران وباللغة الإنجليزية / Aviation Engineering / تخصص هندسي يهتم بتصميم وتطوير وصيانة الطائرات بجميع أشكالها (المدنية ـ التجارية ـ العسكرية) خاصة أو عامة، بالإضافة إلى أنه يهتم بتطوير كافة أنظمة الطائرات ودراسة كيفية عملها وتشغيلها وتحسين أدائها، وذلك بهدف التأكد من سلامة رحلات الطيران وتقليل التكاليف وكفاءة استهلاك الوقود، والحفاظ على البيئة من التلوث البيئي الناتج عن احتراق الوقود.

عدد سنوات دراسة هندسة الطيران في تركيا

تبلغ مدة دراسة هندسة الطيران في تركيا 4 سنوات مؤلفة من 8 فصول دراسية، يُدرس الطالب في السنة الأولى العلوم الاساسية كالرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الإحصاء، ومن ثم يتم التعمق في نظم الطائرات والمحركات والديناميكيات وكيفية تصميم الطائرات.

من مهام مهندس الطيران

إجراء التصميم وتحديد الميزانية اللازمة لتنفيذه.

تحديد المعايير والمواصفات اللازم توفرها والجداول الزمنية التي يجب التقيد بها.

تصميم نماذج تجريبية.

تحديد مكونات الطائرة والنظم وتطويرها في حال الضرورة.

تنفيذ التصميم واختباره.

تعديل نظم الطائرة واختبارها من جديد.

تقديم تقارير ووثائق وكتيبات تتضمن إرشادات وقوانين الاستخدام.

مجالات عمل مهندس الطيران

لأن مهندس الطيران يتطرق أثناء دراسته الجامعية للعديد من المواد المشتركة والداخلة في صناعة وسائل نقل أخرى، فيستطيع العمل في:

إدارة الخطوط الجوية.

قطاع صناعة السيارات والطاقة والآلات.

العمل في مجال برمجة الطائرات.

صيانة الطائرات.

وحدات الطيران والفضاء.

نستنتج مما ذكرناه سابقاً أن المحتوى الأكاديمي لتخصص هندسة الطيران ومهام مهندس الطيران تنحصر بشكل أدق في الطائرات وتصميمها وصيانتها.

ثانياً إدارة الطيران:

 نشأ تخصص ادارة الطيران أو باللغة الانجليزية Aviation Management نتيجة الحاجة لمتخصصين قادرين على تنظيم وتسيير وإدارة الرحلات الجوية المدنية والتجارية والعسكرية إضافة إلى  المطارات، و ذلك بهدف رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة للعملاء وتطوير قطاع الطيران في البلاد والأهم من هذا تسيير الرحلات الجوية بشكل آمن.

عدد سنوات دراسة ادارة الطيران في تركيا

مدة دراسة ادارة الطيران في تركيا 4 سنوات مؤلفة من 8 فصول دراسية، في السنوات الأولى يتم دراسة مواد مشتركة مع التخصصات الإدارية ومن ثم يتم التوجه نحو قطاع الطيران وأقسامه وكيفية إدارة كل قسم فيه وتنظيمه كتحديد إيرادات الرحلات الجوية ومراقبة أنظمة الاتصالات والملاحة وغيرها من البرامج.

من مهام مدير الطيران

  • تشغيل الخطوط الجوية.
  • تقديم استشارات المطارات.
  • تأمين الطائرات.
  • تصنيع الطائرات وتسويقها.
  • إدارة المطارات.
  • إدارة النقل الجوي.
  • أماكن عمل مدير الطيران
  • شغل مناصب إدارية في المطارات الدولية أو شركات النقل.
  • العمل في مصانع الطائرات.
  • شركات السياحة.
  • التسويق السياحي.
  • التخليص الجمركي.
  • مصانع الطائرات.
  • مدير في شركات الطيران.
  • العمل في وزارة النقل.

وبذلك نستنتج أيضاً أن إدارة الطيران لا تهتم بالطائرات بقدر اهتمامها في إدارتها وتسويقها وتنظيم الرحلات الجوية وشركات الطيران وأي وحدة متعلقة في مجال الطيران.

أيهما أفضل هندسة الطيران أم إدارة الطيران

من حيث الأهمية كلا الاختصاصين يتمتعان بقدر متساوي من الأهمية كونه أصبحت جميع الدول والمجتمعات تعتمد على الطيران مما يستدعي زيادة الحاجة إلى متخصصين في جميع أقسام الطيران، وبالنسبة إلى نسبة الطلب فإن الطلب على جميع تخصصات الطيران ستكون كبيرة وخاصة مهندسي الطيران وإداريين الطيران.

أما بالنسبة إلى فرص العمل فبحسب مكتب الإحصاءات الأمريكي bls فستزيد فرص عمل مهندسين الطيران بنسبة 8% بين عامي 2020 و2030 وهو أسرع بالمقارنة مع متوسط فرص بقية المجالات الأخرى، أما تخصص إدارة الطيران فقد نشر بأن فرص عمل التخصصات الإدارية ستزداد بنسبة 9% وهي أعلى من نسبة ارتفاع فرص عمل هندسة الطيران.

أفضل الجامعات التركية لدراسة هندسة الطيران

 

الجامعة الموقع لغة التدريس
جامعة جيليشيم اسطنبول EN - TR
جامعة آتيليم أنقرة EN

 

أفضل الجامعات التركية لدراسة إدارة الطيران

 

الجامعة الموقع لغة التدريس
جامعة جيليشيم اسطنبول EN - TR
جامعة ميديبول اسطنبول اسطنبول TR
جامعة اتيليم انقرة EN
جامعة نيشان تاشي اسطنبول EN - TR
جامعة بيكوز اسطنبول EN

 

نرجوا أن يكون المقال مفيداً لكم، ولا تنسوا مشاركته مع أصدقائكم لتكونوا وسيلةً في نشر المعرفة..

نيوهورايزن للخدمات والاستشارات التعليمية

أضغط هنا لتحويلك إلى المستشار الأكاديمي

 

الهندسةتخصصات المستقبلتركياالطيرانهندسة الطيران
التعليقات
اضف تعليقًا جديدا

قدم طلبك للحصول على استشاراتنا

رقم الهاتف