العلوم الصحية

دراسة التمريض في تركيا

هل تريد دراسة التمريض في تركيا؟ وتريد أن تتعرف على مميزات دراسة التمريض في تركيا؟ نحن نعلم بأن هذا الأمر يهمك كثيراً وسيساعدك على اتخاذ قرار الدراسة في تركيا، ولهذا قد خصصنا لك هذا المقال لكي تتعرف على مميزات دراسة تخصص التمريض في الجامعات التركية.

تعتبر تركيا من أهم الدول في مجال الطب والصحة وتمتلك نظاماً صحياً قائم على أن الفرد هو أساس النجاح والتطور لذلك يجب تأمين حياة صحية لكل فرد من أفراد المجتمع، وفي هذا الصدد تعمل على بناء وتطوير المدن الطبية والمستشفيات والجامعات لتساهم في تحسين صحة المجتمع، وهذا من أهم مميزات دراسة التمريض في تركيا.

ما هي مميزات دراسة التمريض في تركيا؟

  1. تهتم تركيا بشكل كبير بهذا التخصص نظراً لحاجة المجتمع الى ممرضين أكفاء.
  2. الكوادر التعليمية في تركيا أصحاب خبرة كبيرة بهذا التخصص مما يضمن لك جودة التعليم.
  3. يبدأ الطلاب التدريب العملي في الفصل الثاني من السنة الدراسية الأولى وهذا يضمن لهم الحصول على الخبرة اللازمة قبل التخرج.
  4. تمتلك الجامعات التركية مستشفيات ومراكز طبية مطورة وذات بنية تحتية تكنولوجية متقدمة.
  5. ترتيب كلية التمريض التركية من بين الأفضل عالمياً.
  6. تخصص التمريض متاح في أكثر الجامعات التركية سواء الخاصة او الحكومية.
  7. يتوفر تخصص التمريض باللغة الإنجليزية والتركية والعربية أيضاً.
  8. التسجيل بالتخصص والحصول على قبول سهل وميسر.
  9. تكاليف دراسة التمريض في تركيا منخفضة على عكس الدول الأوروبية، كما ان جودة التمريض في تركيا تنافس جامعات أوروبا.
  10. الرسوم المعيشية في تركيا منخفضة ومناسبة للطلاب.

كانت هذه اهم عشر مميزات لدراسة التمريض في تركيا، أما الآن دعنا نتعرف على موضوع مهم أخر وهو كالتالي.

ماهو ترتيب كليات التمريض في تركيا؟

إليك قائمة تبين لك ترتيب أفضل عشر جامعات خاصة في تخصص التمريض.

  1. جامعة بهشة شهير.
  2. جامعة اسطنبول ميديبول.
  3. جامعة باشكينت.
  4. جامعة البيروني.
  5. جامعة يدي تبة.
  6. جامعة ازمير الاقتصادية.
  7. جامعة صباح الدين زعيم.
  8. جامعة لقمان حكيم.
  9. جامعة استينيا.
  10. جامعة بلغي.

وتتميز هذه الجامعات بأنها تستقطب أفضل الطلبة الأجانب والأتراك أيضاً، وهم الحاصلين على أعلى معدلات في الثانوية العامة، كما توفر لهم بنية طبية متطورة من مستشفيات ومختبرات وأجهزة طبية وكوادر تعليمية وطبية ذات جودة عالية، ولكن! ما هي شروط الدراسة في هذه الجامعات يا ترى؟ دعنا نرى.

شروط دراسة تخصص التمريض في تركيا

تختلف الشروط بحسب الجامعات، ولكن بصورة عامة فإن الجامعات الحكومية تشترط لدراسة التمريض توفر اختبار اليوس او السات، ولكن يمكنك التسجيل في بعض الجامعات ذات المستوى اقل من المتوسط بدون الحاجة لهذه الاختبارات.

أما عن شروط دراسة التمريض في الجامعات الخاصة في تركيا، فإنها تشترط معدل أعلى من 65% في الثانوية العامة، وفي حال عدم توفر شهادة لغة فإنها تشترط عليك دراسة سنة تحضيرية لكي تتعلم اللغة التي ستدرس بها.

معدل قبول التمريض في تركيا

في هذا القسم سنقوم بطرح معدلات القبول بالنسبة للطلاب الحاصلين على شهادة ثانوية تركية والطلاب الدوليين.

1 - الطلاب أصحاب الشهادات التركية

للطلاب أصحاب الشهادات التركية او من حملة الجنسية التركية يمكنكم التسجيل في الجامعات التالية في حال استوفيتم شرط المعدل المطلوب.

  1. معدل 87% لجامعة بهشة شهير.
  2. معدل 89% لجامعة ميديبول.
  3. معدل 89% لجامعة باشكينت.
  4. معدل 85% لجامعة البيروني.
  5. معدل 83% لجامعة بلجي.

2 - الطلاب الدوليين

للطلاب الدوليين او من حملة الشهادات غير التركية يمكنكم التسجيل في الجامعات التركية الخاصة بمعدل أعلى من 65% فقط بدون الحاجة الى أي امتحانات أخرى.

وفي سبيل التسهيل على جميع الطلبة، نقدم لكم في شركة نيوهورايزن خدماتنا المجانية حيث يمكن لأي طالب يريد التسجيل من خلالنا الحصول على قبول مبدئي بشرط ان يكون حاصل على معدل أعلى من 65% في الثانوية العامة.

تكاليف دراسة التمريض في تركيا لمرحلة البكالوريوس.

تختلف رسوم الدراسة بحسب التخصصات والجامعات وتبدأ تكاليف التمريض من حوالي 3,000 دولار أمريكي كل عام، وهذا الأمر يعد من مميزات دراسة التمريض في تركيا، ويستطيع الطالب دفع القسط بشكل كامل او على أقساط سنوية، وإليك قائمة بأفضل الجامعات مع تكاليفها.

اسم الجامعة اللغة التكلفة السنوية
بهشة شهير EN 5,530$
البيروني EN 6,000$
استينيا EN 4,860$
ميديبول EN 5,000$
جيليشم EN 4,000$
اوكان EN 4,560$
يدي تبة EN 8,500$
خليج EN 3,500$
فنربهشة EN 2,750$
اطلس EN 3,150$

ومن اهم مميزات دراسة التمريض في تركيا ان التدريب العملي مجاناً أي انك لن تضطر الى دفع أي رسوم إضافية للتدريب، وهذه ميزة التخصصات الصحية عامة في تركيا، ويمكنك إجراء مقارنة بسيطة بين تركيا وأي دولة أخرى وستلاحظ تفوق تركيا في هذا المجال من جميع النواحي.

كم سنة تستغرق دراسة التمريض في تركيا؟

تعد تركيا من الدول التي تعتمد نظاماً تعليمياً متطوراً وحديثاً، لذلك قامت بإجراء تعديلات على العديد من الأمور ومنها تثبيت مدة دراسة التمريض على أربع سنوات بدلاً من سنتين.

حيث كانت الجامعات التركية تدرس التخصص في سنتين فقط، ولكن مع التقدم العلمي وزيادة عدد السكان أصبحت الحاجة الى ممرضين ماهرين أكبر لذلك تم تحويل نظام التعليم كامل الى النظام الحالي المتطور والحديث.

هل مهنة التمريض مطلوبة في تركيا؟

يحتاج كل فريق تمريض في أي مستشفى الى 6 أعضاء على الأقل، ومع ازدياد عدد المشافي تعرف أن التمريض مطلوب جداً سواء في تركيا او الخارج، ومن مميزات التمريض انه يمكنك العمل مباشرة بعد التخرج ولذلك لكثرة الحاجة الى ممرضين.

والتمريض من الفروع الصحية المهمة جداً على مستوى العالم، وهو من أهم الأفرع في المجال الصحي ككل وهذا يعطي دافعاً كبيراً للطلاب الراغبين بدراسة التمريض والحصول على شهادة بكالوريوس او حتى لإكمال الدراسات العليا.

خلاصة موضوع مميزات دارسة التمريض في تركيا

  1. تسجيل وقبول مجاني عن طريقنا.
  2. الدراسة باللغة الانجليزية.
  3. تكاليف منخفضة.
  4. رسوم المعيشة منخفضة.
  5. شهادة الجامعة معترف بها عالمياً.
  6. التدريب العملي مجاني ومتاح من السنة الأولى.
  7. تحتل تركيا المرتبة الأولى في الشرق الأوسط في التعليم.

وفي حال كان لديك أي استفسار آخر عن مميزات دراسة التمريض في تركيا يمكنك التواصل معنا، فنحن إحدى أفضل الشركات التعليمية في تركيا وسنقدم لك جميع الخدمات بشكل مجاني.

يمكنك من خلال التواصل معنا الحصول على مستشار تعليمي مختص في الدراسة في تركيا، بالإضافة الى خصومات حصرية على رسوم الدراسة، لذلك لا تفوت فرصة الاستفادة من خدماتنا وبدء مشوارك التعليمي في تركيا عن طريقنا.

التمريض
التعليقات
اضف تعليقًا جديدا

قدم طلبك للحصول على استشاراتنا

رقم الهاتف