الدراسة في تركيا

الدراسة في تركيا للسوريين

يحصل الطلاب السوريين في تركيا على العديد من المزايا، حيث نجحت تركيا في السنوات القليلة الماضية في استقبال عدد كبير من الطلاب من جميع أنحاء العالم ممن يرغبون في الدراسة وخصوصاً الطلاب السوريين، ومن المعلوم أن السوريين هم الأكثر تواجداً بين الجاليات العربية في تركيا، وتقدم الجامعات التركية العديد من الميزات للطلاب السوريين، ويدرس في تركيا ما يزيد عن 120 الف طالب اجنبي بحسب وزارة التعليم العالي في تركيا، معظمهم من السوريين، وفي هذا المقال سوف نتعرف على كل ما يخص الدراسة في تركيا للسوريين، لذلك ابقى معنا.

شروط الدراسة في تركيا للطلاب السوريين لمرحلة البكالوريوس

يجب على الطلاب السوريين الراغبين في الدراسة في تركيا ان يحصلوا على شهادة إتقان اللغة التركية وتسمى (التومر)، ويتم الحصول عليها بعد ان يكمل الطالب الدراسة في السنة التحضيرية ويحصل على مستوى B2  كحد ادنى، كما يمكن الدخول الى امتحان المعافاة الذي يقام قبل بداية الدراسة كل سنة، وفي حال تم اجتياز الامتحان بنجاح، ينتقل الطالب بشكل مباشر الى السنة الأولى.

كما تطلب جامعات تركيا الحكومية شهادة امتحان اليوس (YÖS) من اجل الدراسة فيها، ويعني امتحان قبول الطلاب الأجانب، وهو امتحان صعب نوعاً ما، ويتكون من 80 سؤال، 40 سؤال من نوع أسئلة الذكاء، و30 سؤال من نوع الجبر، و10 اسئلة متعلقة بالهندسة، ولكل جامعة امتحان خاص بها، وتقبل بعض الجامعات بامتحانات جامعات أخرى، ويتم تحديد تاريخ الامتحان عن طريق الجامعة.

أما بالنسبة الى الجامعات الخاصة فإن القبول فيها بسيط وبعيد عن التعقيد، حيث تشترط وجود الشهادة الثانوية فقط والقبول فيها مضمون، وتقدم خصومات كبيرة قد تصل الى 50% على مصروفات الدراسة.

شروط دراسة الماجستير في تركيا للسوريين

تعتبر دراسة الماجستير في تركيا خياراً مناسباً للعديد من الطلاب السوريين، حيث تقدم الجامعات التركية العديد من الخصومات على تكلفة الدراسة للطلاب السوريين، وقد يحصل الطالب على فرصة لدراسة الماجستير مجاناً في تركيا عن طريق الحصول على أحد المنح للدراسات العليا، وسوف نتعرف الآن على شروط الماجستير في تركيا للسوريين.

  • صورة شخصية.
  • صورة عن جواز السفر.
  • بيان عنوان السكن.
  • كشف درجات المواد الجامعية.
  • شهادة التخرج الأصلية (يجب ان تكون مصدقة من السفارة التركية في حال كانت الشهادة من دولة أخرى).
  • شهادة اتقان اللغة التركية مستوى c1.
  • شهادة اتقان اللغة الانجليزية.

هذه شروط الدراسة لمرحلة الماجستير بشكل عام، وقد تختلف من جامعة إلى أخرى، بحيث قد تطلب بعض الجامعات سيرة ذاتية، وشهادة الثانوية، وكفالة من مواطن تركي، كما قد تشترط ان يكون الطالب حاصل على معدل معين في مرحلة البكالوريوس.

استكمال الدراسة في تركيا للسوريين

اصدر مجلس التعليم العالي في تركيا قراراً خاصاً بالطلاب السوريين الذين لم يستطيعوا استكمال الدراسة في سوريا، حيث يسمح لهم هذا القرار باستكمال دراستهم الجامعية في تركيا، ويفتح باب التسجيل على الاستكمال في بداية الشهر الثامن (أغسطس).

ويجب ان تتوفر الأوراق التالية عند من يرغب استكمال الدراسة في تركيا:

  • وثيقة شهادة البكالوريا مصدقة من الخارجية.
  • وثيقة توصيف المواد التي تمت دراستها في سوريا.
  • كشف العلامات مترجم الى اللغة التركية.
  • شهادة لغة تركية إن وجدت.
  • جواز السفر.
  • إثبات على انه كان طالباً في سوريا.

ولا تشترط الجامعة التركية وجود شهادة امتحان اليوس او السات كشرط لاستكمال الدراسة.

الدراسة في تركيا للسوريين في الجامعات الخاصة

يستطيع الطلبة السوريين الغير راغبين بدراسة امتحان اليوس التسجيل بشكل مباشر على الجامعات الخاصة وذلك من خلال شهادة الثانوية فقط، ويتم تقديم الكثير من التسهيلات للطلاب السوريين للدراسة فيها، حيث تعفي الطلاب من رسوم الدراسة بنسبة 25% للطلبة السوريون خاصة، كما يمكن للقادمين من سوريا استكمال الدراسة في إحدى الجامعات الخاصة بدون الحاجة الى تعديل المواد.

وهذه هي شروط الدراسة في الجامعات الخاصة بتركيا

  • صورة شخصية.
  • صورة عن شهادة الثانوية.
  • صورة عن كشف العلامات.
  • صورة عن جواز السفر ساري المفعول لمدة تزيد عن 6 شهور.

وبما أن نظام التعليم يتم تحديده عن طريق مجلس التعليم التركي، إلا ان الجامعات تقدم كثير من التسهيلات لمساعدة الطلاب السوريين في تركيا على متابعة دراستهم، حيث انه في حال كان الطالب من المقيمين في تركيا فإنه لا يحتاج الى جواز السفر، بل يمكنه التسجيل من خلال بطاقة الحماية المؤقتة أو بطاقة الإقامة.

المنح الدراسية في تركيا للطلاب السوريين

تقدم الحكومة العديد من منح الدراسة سنوياً، وتعتبر المنحة التركية أشهر هذه البرامج، ويسجل على هذا البرنامج أكثر من 120 ألف طالب سنوياً ويتم قبول 5000 فقط، وتكون الأولوية للحاصلين على شهادة اللغة التركية وشهادة امتحان اليوس او السات.

ويستطيع الطالب التسجيل على التخصص الذي يريده ضمن الجامعات الحكومية من خلال هذه المنحة، وفي حال تم القبول سيحصل على راتب شهري وستتكفل المنحة بتكاليف الجامعة والسكن والتأمين الصحي والإقامة.

ومن شروط التسجيل على المنحة التركية ان يكون عمر المتقدم تحت 22 عام وان يكون متخرج من الثانوية العامة او أنهى الفصل الأول من السنة الأخيرة على الأقل.

تكاليف الدراسة في تركيا للسوريين

بحسب قرار من الحكومة التركية عند بداية تدفق اللاجئين اليها، تم إعفاء الطلاب السوريين من الأقساط في الجامعات الحكومية في الفترة الصباحية، ولكن تم إلغاء هذا القرار في عام 2021، وبذلك أصبحت تمتلك صلاحية تحصيل الرسوم الدراسية من الطلاب السوريين بشكل كامل.

ويبلغ متوسط المصروفات الدراسية للجامعات الحكومية 400 دولار سنوياً ويمكن أن تزيد التكلفة بحسب الجامعة، ويجب على الطالب امتلاك شهادة يوس للتسجيل والقبول.

ومن جهة أخرى تختلف تكلفة الدراسة في الجامعات الخاصة بحسب التخصص، وتبدأ التكاليف من 3000 دولار سنوياً، وبالنسبة الى التخصصات الطبية فإن التكلفة تبدأ من 18 ألف دولار سنوياً.

المعيشة في تركيا للسوريين

قامت تركيا في استقطاب العديد من الطلاب السوريين، وذلك نتيجة تسهيلات يتم تقديمها من الحكومة، ويعيش في تركيا ما يزيد عن 4 مليون مواطن سوري، يتركزون في مدينة إسطنبول وغازي عنتاب وقيصري واضنة واورفا وكلس، نتيجة لذلك فإن الطالب السوري لن يشعر أبداً أنه في الغربة، فجميع ما يحتاج إليه سيكون متوفر له من خلال المحلات والمتاجر السورية المنتشرة في أنحاء تركيا.

ويحتاج الطالب السوري في تركيا من 300 الى 400 دولار شهرياً لقضاء جميع احتياجاته من الطعام والشراب والسكن والفواتير والترفيه، وتختلف هذه النسبة بحسب طريقة حياة الطالب والمدينة التي يعيش فيها.

دراسة الطب في تركيا للسوريين

يفضل الطلبة العرب عامة والسوريين خصوصاً الدراسة في تركيا، كونها واحدة من أفضل الدول في جودة التعليم ويدرس فيها أعداد كبيرة من الطلبة العرب، الأمر الذي جعل منها وجهة دراسية وفرصة لا تفوت.

وتقدم تركيا للطلاب السوريين فرصة دراسة الطب البشري وذلك من خلال تقديم منح جزئية على المصروفات السنوية، وتعتبر الجامعات الخاصة فرصة للطلاب السوريين الذين لم يستطيعوا النجاح في امتحان اللغة وامتحان اليوس، حيث ان شروط القبول فيها ليست معقدة ويمكن التسجيل من خلال شهادة البكالوريا فقط دون الحاجة الى امتحانات أخرى.

تتراوح تكلفة الطب البشري في تركيا بحسب الجامعة، وتبدأ التكاليف من 18 ألف دولار في السنة او ما يعادلها من ليرة تركية مقسمة على عدة أقساط، وقد يحصل الطلاب المتفوقون على خصومات أكبر، ويبلغ عدد سنوات دراسة الطب ستة بالإضافة الى السنة التحضيرية.

تأشيرة السفر الى تركيا للطلاب السوريين

يمكن للطالب السوري التقدم بطلب الحصول على التأشيرة الدراسية الى تركيا بعد الحصول على القبول النهائي بشكل مباشر، ويتم ذلك من خلال تجهيز الأوراق المطلوبة للحصول على التأشيرة وإرفاق القبول الجامعي مع الأوراق، وسوف يتم الموافقة على الطلب في مدة قصيرة.

خدمات مجموعة نيوهورايزن للطلاب السوريين في تركيا

تُقدم مجموعة نيوهورايزن العديد من الخدمات المجانية للطلاب السوريين في تركيا، ومن هذه الخدمات:

  • تقديم استشارات تعليمية حول الدراسة في تركيا للسوريين.
  • التسجيل المجاني على الجامعات الخاصة في تركيا.
  • استخراج القبول المبدئي.
  • المساعدة في استكمال التسجيل.
  • المساعدة في الحصول على الفيزا الدراسية للسوريين الى تركيا.

ويمكنك الحصول على العديد من الخصومات الجزئية والكاملة فقط من خلال التسجيل معنا على الدراسة في تركيا.

وللمزيد من الخدمات الأخرى والمعلومات حول الدراسة في تركيا يمكنكم التواصل معنا مباشرة.

وفي النهاية نود أن ننوه الى أن جامعات تركيا تعتبر من افضل جامعات العالم وتقوم بتقديم العديد من التسهيلات والمميزات لجميع الطلاب والجنسيات وليس فقط الطلاب السوريين، فإن كنت ترغب في الدراسة أو الحصول على معلومات حول الجامعات التركية أو كنت من الطلاب السوريين وترغب في الدراسة في تركيا، كل ما عليك فعله هو التواصل معنا.

الدراسة في تركيا
التعليقات
اضف تعليقًا جديدا

قدم طلبك للحصول على استشاراتنا

رقم الهاتف