الدراسة في تركيا

تكاليف الدراسة في تركيا

قد يسمع الطالب عن أسعار مرتفعة للدراسة في الخارج، ويظن أن الحلم أصبح مستحيلاً، ولكن هناك بعض الدول التي تسعى الى تخفيض تكاليف الدراسة فيها بشكل مستمر لجذب المزيد من الطلاب الدوليين إليها، حيث يحلم جميع الطلاب بالحصول على تعليم ذو جودة عالية بتكاليف منخفضة، وهذا ما توفره الجامعات التركية، لأن تكاليف الدراسة في تركيا منخفضة مقارنة بجودة التعليم.

وفي هذا المقال سوف نشرح لك بصورة مفصلة كل ما يخص المصروفات الدراسية السنوية في تركيا وتكاليف المعيشة والسكن، وفي حال كان لديك المزيد من الأسئلة عن الدراسة في تركيا تواصل معنا.

تكاليف الدراسة في تركيا في مرحلة البكالوريوس

تكلفة الدراسة في تركيا هي مجموع المصروفات الدراسية السنوية التي يدفعها الطالب للجامعة وتختلف باختلاف الجامعة والتخصص ولغة الدراسة.

وتتراوح تكاليف الدراسة في تركيا في مرحلة البكالوريوس من 3000 الى 9000 دولار سنوياً في الجامعات التركية الخاصة لجميع التخصصات الهندسية والإدارية والاجتماعية والفنية، وتتراوح تكلفة دراسة التخصصات الطبية في تركيا بين 9000 الى 25000 دولارامريكي سنويا.

توفر لك مجموعة نيوهورايزن للاستشارات التعليمية خصومات كبيرة على المصروفات الدراسية السنوية من خلال التسجيل معنا على أفضل الجامعات التركية الخاصة، كما نضمن لك الحصول على قبول مبدئي بدون دفع أي رسوم.

وإليك أمثلة على تكاليف الدراسة في تركيا لبعض التخصصات في الجامعات الخاصة لمرحلة البكالوريوس.

تكاليف الدراسة في تركيا لمرحلة الماجستير

تنقسم دراسة الماجستير إلى قسمين، ماجستير باطروحة وبدون اطروحة، وتختلف تكاليف الدراسة بحسب نوع الماجستير والتخصص وفي أي جامعة تريد الالتحاق بها.

تتراوح تكاليف الدراسة في الجامعات الحكومية التركية بين 300$ الى 1000$ في السنة، أما الرسوم في الجامعات الخاصة ما بين 5000$ الى 20000$ دولارًا للبرنامج كامل.

أمثلة على بعض التخصصات وأسعارها بالجامعات الخاصة

  • تخصص ماجستير طب الأسنان التجميلي باللغة الإنجليزية في جامعة التن باش 5000$
  • تخصص العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل باللغة التركية في جامعة اطلس 3000$
  • ماجستير إدارة الأعمال باللغة الانجليزية في جامعة ايدن 5200 دولار
  • ماجستير جراحة الفم والوجه والفكين باللغة التركية في جامعة أيدن 11000 دولار

وللحصول على مزيد من المعلومات حول التخصصات وتكاليف الماجستير في تركيا تواصل معنا.

تكاليف الدراسة في تركيا لمرحلة الدكتوراه

تعد الدكتوراه أهم وأعلى الدرجات العلمية التي يمكنك الحصول عليها، وتعتبر تركيا من ارخص الدول لدراسة الدكتوراة والأكثر تفضيلاً، وذلك لكونها تتمتع بجودة تعليمية عالية وانخفاض التكلفة الدراسية.

تقدر رسوم دراسة الدكتوراه للطلاب العرب في تركيا من 4000 دولار أمريكي الى 40,000$ للبرنامج كامل، وتختلف تكاليف الدكتوراه حسب التخصص والجامعة ولغة الدراسة.

وهذه أمثلة على تخصصات الدكتوراه مع تكاليفها

تكاليف الدراسة في تركيا لمرحلة المعاهد

مرحلة المعهد بتركيا هي مرحلة جامعية وتسمى (ön lisans) وتتوفر في جميع جامعات تركيا، وتبلغ مدة دراستها سنتين فقط، ومن مميزاتها أنها سهلة القبول حيث أنها لا تطلب شروط معقدة، وذات تكلفة منخفضة وتعتمد اللغة الانجليزية كلغة أساسية للدراسة.

وتساعد هذه المرحلة على تأهيلك مهنياً وفنياً وثقافياً، حيث تقوم بتدريس الكثير من العلوم التي تأهلك لدخول الجامعة.

وتتراوح تكاليف الدراسة في تركيا لمرحلة المعاهد ما بين 1,600 الى 2,500 دولار في العام، حيث تختلف بحسب التخصص والجامعة ولغة الدراسة.

وإليك أمثلة على المصروفات الدراسية السنوية لمرحلة المعاهد

تكاليف الدراسة في افضل 3 جامعات خاصة في تركيا

نظراً للجودة التعليمية المرتفعة في تركيا بالإضافة الى انخفاض المصروفات الدراسية السنوية أصبحت اسطنبول وجهة أساسية للطلاب الأجانب وذلك لكونها تضم عدداً من الجامعات المميزة التي تنافس بجودتها الجامعات الأوروبية، وفي هذا الجزء سوف نتعرف على بعض هذه الجامعات ورسوم الدراسة فيها.

جامعة اسطنبول ايدن

تعتبر إحدى اهم الجامعات الخاصة في تركيا، فهي حاصلة على العديد من الاعترافات من الاتحاد الاوروبي والدول العربية ويقصدها الطلبة العرب والاجانب بهدف الدراسة، وتعد من أنسب الجامعات تكلفة للدراسة، وإليك تكاليف الدراسة في جامعة ايدن.

  • كلية الطب 22,000$
  • كلية طب الاسنان 20,000$
  • كلية الهندسة من 4,000 الى 6,000$
  • كلية ادراة الاعمال من 4,000 الى 6,000$
  • باقي التخصصات والكليات من 4,000 الى 6,000$

 جامعة بهشة شهير

من الجامعات العالمية في تركيا والتي تمتلك فروع في مختلف دول العالم، وبالنظر لتكاليف الدراسة فيها قد تشعر أنها عالية بعض الشيء ولكن مقارنة بجودتها فإنها رسومها جيدة جداً، وإليك قائمة بالمصروفات الدراسية السنوية فيها.

  • كلية الطب 25,000 دولار
  • كلية طب الأسنان 20,000 دولار
  • كلية الهندسة 7,900$
  • كلية ادارة الأعمال 7,900$
  • باقي التخصصات 7,900$ أيضا

جامعة ميديبول

بالمقارنة مع جامعات أخرى في تركيا، فإن مصاريف الدراسة في جامعة ميديبول مناسبة، حيث أنها تقدم جودة ممتازة خصوصاً في التخصصات الطبية، وتقع جامعة ميديبول في اسطنبول وتمتلك فرع آخر في أنقرة وتعتبر من اهم الجامعات على الصعيد الأوروبي في تعليم التخصصات الطبية، لهذا دعنا نتعرف على تكاليف الدراسة فيها.

تكاليف الدراسة في أرخص 3 جامعات في تركيا

لتخفيض تكاليف الدراسة يمكنك اختيار جامعات تركية ذات تكلفة منخفضة، ولكن بالطبع فإن قوة الدراسة لن تكون بنفس المستوى، ولكن في هذا الجزء حاولنا  ان نقدم لك أرخص الجامعات الخاصة في تركيا وفي نفس الوقت ذات مستوى جيد.

جامعة اطلس

من الجامعات التركية الخاصة و الرائدة في مجال التعليم العالي، ومن ارخص الجامعات في تركيا، وهي واحدة من الجامعات الحديثة ولكنها معترف بها ومجهزة بأفضل المختبرات والتقنيات والقاعات الدراسية المطلوبة لتوفير بيئة دراسية مناسبة للطلاب، وهذه قائمة للمصروفات الدراسية السنوية فيها.

  • كلية الطب 17,000$
  • كلية طب الاسنان 16,000$
  • كلية الهندسة 3,500$
  • باقي التخصصات من 3,000 الى 3,500$

جامعة بايكوز

تأسست سنة 2018 وهي من الجامعات الحديثة في تركيا، ومن مميزات هذه الجامعة ان تكاليف الدراسة فيها منخفضة جداً ومناسبة للجميع، وهذه قائمة ببعض التخصصات والمصروفات الدراسية السنوية فيها.

  • كلية الهندسة 2,450 دولار
  • كلية ادارة الأعمال 2,450 دولار
  • العلوم السياسية والعلاقات الدولية 2,450$

جامعة نيشان تاشي

تمتلك جامعة نيشان تاشي حرم جامعي متطور وعصري، وتهدف الى أن تكون من أفضل الجامعات التركية الخاصة، وتتميز بأسعار مناسبة للتعليم ويدرس فيها عدد كبير من الاجانب ويوجد فيها تخصص الطيران الاحترافي، لهذا دعنا نتعرف على مقدار المصروفات الدراسية السنوية فيها.

 تكاليف المعيشة والسكن في تركيا

تتميز تركيا بأن تكاليف الدراسة فيها منخفضة، وكذلك الأمر بالنسبة الى المعيشة والسكن، وتختلف التكاليف من فرد الى أخر بحسب نظام الحياة التي اعتاد عليه الشخص، وتختلف تكاليف المعيشة في تركيا من مدينة إلى اخرى، فمثلا تكون الأسعار داخل مدينة إسطنبول عالية مقارنة ببقية المناطق في تركيا، ومع ذلك تعتبر من اكثر المدن استقبالاً للطلاب.

وبشكل عام، نستطيع ان نقول ان تكاليف المعيشة في تركيا تشمل تكلفة الإقامة والمواصلات وباقي مصروفات الدراسة من كتب وقرطاسية، حيث تبدأ التكلفة من 350 دولار شهرياً، وهذا المبلغ لا يشمل رسوم الرعاية الطبية، حيث عند حصولك على قبول في الجامعات التركية سوف تحصل على تأمين صحي تستطيع من خلاله الحصول على علاج في مستشفيات الدولة مجاناً او بدفع رسوم منخفضة.

فإذا كنت تريد الدراسة في تركيا فلا تقلق ولا تشغل تفكيرك بالمصروفات الدراسية السنوية للجامعات التركية ولا تشغل بالك في تكاليف المعيشة وما الى ذلك، حيث تعتبر تركيا من اقل الدولة تكلفة للدراسة والمعيشة، كما أنه يمكنك العمل أثناء الدراسة او بعد انتهاء العام الدراسي ويمكنك من خلال ذلك تأمين تكاليف الدراسة للسنة التالية.

واذا كان لديك أي استفسار أخر يتعلق بموضوع تكاليف الدراسة في تركيا يمكنك التواصل معنا والحصول على استشارات تعليمية كما يمكنك التقديم على الجامعات الخاصة والحصول على قبول مبدئي مجاني أيضاً، لذلك لا تتردد أبداً في التواصل معنا.

 

الدراسة في تركيا للطلاب الاجانب
التعليقات
اضف تعليقًا جديدا

قدم طلبك للحصول على استشاراتنا

رقم الهاتف