الدراسة في تركيا

جميع انواع السكن الطلابي في تركيا

السكنات الطلابية في تركيا من أهم المواضيع التي تشغل فكر أي طالب يود الدراسة في الجامعات التركية، لأن مهمة العثور على السكنات الطلابية في تركيا تشكل تحدي جديد للطلاب بعد القبول في الجامعة.

ولأننا نعلم أنك تبحث عن مقال يمنحك كافة تفاصيل السكنات الطلابية في تركيا، أعددنا لك هذا المقال الذي يتناول العديد من المعلومات المهمة حول جميع السكنات الطلابية في الجامعات التركية.

وسنركز على ذكر مزايا وعيوب وتكلفة الإقامة في السكن الطلابي الحكومي والخاصة وكيفية التسجيل، والخيارات الأخرى المناسبة للطالب.

لمحة سريعة عن السكنات الطلابية في تركيا

تتنوع السكنات الطلابية في تركيا بين السكنات الطلابية الخاصة والحكومية، ومن أفضل مميزاتها أنها تقدم للطلاب من مختلف الجنسيات سكنات طلابية متطورة ومريحة داخل الحرم الجامعي وخارجه، وتقدم أفضل الخدمات للطلاب، وتكاد لا تخلو مدينة او منطقة من وجود سكن طلابي واحد على الأقل، نتيجة لذلك يقبل آلاف الطلاب الدوليين على الدراسة في تركيا، سنتحدث الآن بشكل مفصل عن السكنات الطلابية في تركيا.

هناك 3 أنواع للسكنات الطلابية التركية، وهم:

  1. السكن الطلابي الحكومي
  2. السكن الطلابي الخاص
  3. السكن الطلابي الوقفي

تكلفة السكن الجامعي في تركيا

تعد تكاليف السكن الطلابي في تركيا متوسطة وملائمة بشكل كبير لجميع الطلاب بمختلف إمكانياتهم المادية، إذ يمكنك ايجاد سكن طلابي بتكلفة 50$ وقد تصل إلى 220$ شهرياً.

السكن الطلابي الحكومي في تركيا (kyk yurt)

يُعرف السكن باسم سكن kyk، وتم إعداد هذا السكن الطلابي من قبل مؤسسة kyk التابعة لوزارة الشباب والرياضة، يبلغ عددها حوالي 450 سكن طلابي للذكور وأخرى للإناث، حيث ينتشر في مختلف الولايات التركية، يتألف من أبنية منفصلة لكل من الذكور والإناث وسكنات أخرى مختلطة، بحيث تضم غرف للذكور وغرف للإناث بذات المباني الطلابية.

مميزات السكن الطلابي الحكومي (kyk)

يتميز السكن الطلابي الحكومي في تركيا بأنه يقع في أماكن قريبة من الجامعات، وقد يتواجد داخل الحرم الجامعي، ويُسمح للطلاب الأجانب بمختلف جنسياتهم بالإقامة فيها، بالإضافة إلى ذلك توفر غرف ثلاثية ورباعية وخماسية، ولكل طالب سرير ومكتب دراسي وخزانة، بالإضافة إلى ذلك يتواجد في كل غرفة حمامات وثلاجة.

يتميز السكن بأنه آمن ومراقب بشكل دائم ويتبع للحكومة حيث لا يسمح بالدخول إليه إلا من خلال البصمة، أما الخدمات المقدمة فيه فهي وجبات طعام، وهما وجبة الفطور برسوم 7 ليرات تركية و وجبة الغداء برسوم 18 ليرة، ويتم تنظيف الغرف مرتين في الاسبوع من قبل فريق متخصص في ذلك.

بالإضافة إلى ذلك تعتبر رسوم الاقامة في السكن الطلابي الحكومي منخفضة، فهي تتراوح ما بين 10 و 30 دولاراً في الشهر.

عيوب السكن الطلابي الحكومي

يتم إغلاق هذا السكن الطلابي خلال إجازة الجامعات، باستثناء بعض المساكن الطلابية التي تبقى متاحة للدورات التكميلية، بالإضافة إلى ذلك يتم قبول عدد قليل من الطلاب الأجانب في هذا النوع من المساكن الطلابية، لأن الاماكن الخاصة بهم محدودة غالباَ.

كيفية التسجيل في سكن kyk في تركيا؟

يتم التسجيل في السكن الطلابي الحكومي من خلال مفاضلة الكترونية في شهر سبتمبر وتصدر نتائجها في شهر أكتوبر، ويتم الإعلان عنها عبر موقع e - devlet.

السكن الطلابي الخاص في تركيا

في هذا النوع من السكنات الطلابية ستتلقى مستوى إقامة أكثر راحةً ورفاهية وهدوءاً، لأنها تتبع عادة إلى شركة خاصة توفر أعلى مستوى من الخدمات السكنية للطلاب الأجانب، ويكون السكن الطلابي للذكور فيه مستقل تماماً عن مساكن الإناث.

مميزات السكن الجامعي الخاص في تركيا

من أبرز مميزات هذا السكن أنه يقع بالقرب من الجامعات التركية الحكومية والخاصة، بالإضافة الى كونه قريب من المواصلات مما يسهل الوصول الى الجامعة، ويوفر معظم أنواع الغرف بدءاً من الفردية وحتى الرباعية، وفي كل غرفة سرير وخزانة ومكتب للدراسة لكل فرد.

إضافة إلى ذلك يقدم السكن خدمة التنظيف والغسيل ويوفر وجبات طعام، ولكن بعض أنواع السكنات الطلابية تكون فيها هذه الخدمات مدفوعة.

كما أن السكن الطلابي الخاص يوفر الغرف الدراسية وغرف لممارسة الرياضة تتميز بجودة الأجهزة الرياضية فيها، وغرف للفنون وغيرها العديد من الأنشطة الطلابية، وتخضع جميعها لمراقبة شديدة من قبل فرق أمنية، كما تتواجد فرق الرعاية الصحية.

عيوب السكن الطلابي الخاص أنها أعلى تكلفة بين السكنات الطلابية في تركيا، وتختلف أسعارها حسب المدينة ونوع الغرفة، ولكن تتراوح ما بين 1500 و7000 شهريا.

كيفية التسجيل في السكن الجامعي الخاص في تركيا؟

يتم تقديم بعض الأوراق مثل القبول الجامعي والتأمين الصحي وبعض المستندات الرسمية الأخرى، أي التسجيل فيها أسهل ومضمون بمجرد استيفاء الشروط على عكس السكن الطلابي التابع للحكومة.

السكن الجامعي الوقفي في تركيا

يعرف أيضاً باسم السكن الطلابي الديني، يتبع إلى وقف الديانة التركية وكذلك الجمعيات الخيرية والدينية في تركيا، يتميز سكن الديانة التركي بأنه سكن طلابي يهتم بتقديم الاقامة المريحة للطلاب إلى جانب الدروس الدينية الإجبارية للمقيمين.

مميزات سكن وقف الديانة التركية

ينتشر هذا السكن الجامعي في 28 ولاية منهم مدينة أنطاليا واسطنبول وقونيا وأضنة وغازي عنتاب، وهو عبارة عن 48 سكن طلابي مقسم إلى 16 سكن خاص بالذكور و33 سكن خاص للإناث.

تقدم غرف مجهزة بمختلف قطع الأثاث الأساسية كالسرير ومكتب دراسي وخزائن، بالإضافة إلى الغرف الدراسية و قاعات الدروس الدينية ومرافق اجتماعية مثل الحدائق والمقاهي ضمن السكن.

وتعتبر السكنات الطلابية الوقفية هي الأرخص مقارنة بجميع أنواع السكنات الطلابية في تركيا، ورسموها رمزية وشبه مجانية ومن الممكن أن تعفي إدارة السكن بعض الطلاب من التكلفة.

عيوب السكن الجامعي الديني في تركيا

الشقق المتواجدة بالسكنات الطلابية الدينية مخصصة لسبعة طلاب وهو الأمر الذي يفضله الكثير من الطلاب.

الطلاب الذين لا يحضرون الدروس الدينية قد يتم فصله من السكن الطلابي.

لا يتواجد فيها خدمات ترفيهية مماثلة للموجودة في أي سكن حكومي أو خاص، ويركز بشكل عام على تكوين بيئة محافظة.

كيفية التسجيل في السكن الجامعي الديني في تركيا؟

يتم من خلال التوجه نحو مقر الوقف لتقديم الأوراق الشخصية بالإضافة إلى الخطاب الجامعي أو ورقة من معهد تعليم اللغة يكون معتمد، ويتم الإعلان عن تواريخ التسجيل عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للوقف التركي.

خيارات أخرى للسكن الطلابي في تركيا

ايجار شقق سكنية مشتركة مع مجموعة من الطلاب يعد أحد أكثر أنواع الخيارات المفضلة عند الطلاب في تركيا، فهي تحمل مزايا عديدة أهمها حرية الدخول والخروج، كذلك يستطيع جميع الطلاب تحديد الأشخاص الذين يودون الإقامة معهم.

ولكن لها عيوب أبرزها أن شراء الأثاث سيكون على نفقة الطلاب، كذلك عند استئجار شقة من أحد المكاتب العقارية يطلب دفع تأمين في أول شهر فقط وقيمته تساوي الايجار.

من الخيارات الأخرى أنه يوجد بعض الجامعات الترك لاسيما الخاصة تؤمن السكنات الطلابية بأعلى مستوياتها، على سبيل المثال:

سكن جامعة التن باش

سكن جامعة اوكان

سكن جامعة بهشة شهير

أسئلة شائعة:

كم سعر السكنات الطلابية في تركيا؟

تبدأ أسعار العديد من السكنات الطلابية في تركيا من 200 وتصل إلى 6000 شهريا، وهي تختلف على أساس نوع السكن والمدينة وسعة الغرفة ومستوى الخدمات المقدمة في السكن الطلابي، ومن المعروف أنه كلما ازدادت الأسعار في السكن ارتفع مستوى الخدمة المقدمة.

كم يحتاج الطالب شهرياً في تركيا؟

500 دولار أمريكي هي متوسط ما يحتاجه الطلاب الأجانب أثناء إقامته في تركيا، وتشمل تكاليف السكن والمواصلات والطعام والاحتياجات الخاصة، ومن الممكن أن تقل عن ذلك في حال الإقامة في السكنات الطلابية أو تزيد بحسب احتياجاته.

كم تكلفة الاقامة الطلابية في تركيا؟

20 دولاراً هي تكلفة الحصول على إقامة طلابية في تركيا شاملة الضريبة، إضافة إلى ذلك ست مبلغ يتراوح ما بين 1600 و2000 ليرة تركية تكاليف الحصول ع التأمين الصحي.

الخلاصة:

السكنات الطلابية في تركيا تمنحك الإقامة المريحة والأمنة مدعومة بمستوى عالي من الخدمات التي ستحتاجها، وتنوعها يمنحك فرصة لاختيار السكن الجامعي المناسب لك.

كما أنك تستطيع الإقامة في العديد من المساكن الطلابية التركية، ومن خلال المميزات التي ذكرناها لكل من السكن الطلابي الحكومي والخاص سيكون بوسعك الإقامة في السكن الجامعي الأمثل.

للتعرف على افضل السكنات الطلابية في تركيا والأكثر تناسباً مع متطلباتك، لا تتردد بالتواصل معنا للحصول على أهم المعلومات حول هذا الموضوع.

الأسئلة الشائعة

المعيشة في تركياتركياسكن جامعي
التعليقات
اضف تعليقًا جديدا

قدم طلبك للحصول على استشاراتنا

رقم الهاتف