العلوم الصحية

دراسة الطب البشري في تركيا 2024-2025

تعتبر دراسة الطب البشري في تركيا من أكثر التخصصات المفضلة لدى الطلاب الدوليين الراغبين بدراسة التخصصات الطبية، وذلك بسبب التطور الكبير الذي حققته تركيا في المجال الطبي، حتى أصبحت تركيا وجهة أساسية لعلاج مختلف الأمراض والمشاكل الصحية.

سوف تتعرف في هذا المقال على جميع المعلومات المتعلقة بتخصص الطب البشري في تركيا وسوف تحصل على إجابات لجميع الأسئلة التي تشغل بالك حول هذا الموضوع، من هنا سيبدأ طريقك لتحقيق حلمك الكبير لتصبح طبيب المستقبل من خلال دراسة الطب البشري في كيا. 

ما هو الطب؟

لقد سعى الإنسان منذ قديم الزمان الى تطوير نفسه في مختلف المجالات، وحقق العديد من النجاحات في مختلف التخصصات، ومن أفضل التخصصات التي برع فيها الإنسان وتفوق هو الطب والمجالات الصحية بشكل عام.

تم اكتشاف أول الممارسات الطبية في عام 7000 قبل الميلاد حيث تم استخدام النباتات في علاج بعض الأمراض بالإضافة الى استخدام جلود الحيوانات في تضميد الجراح وخياطتها، وقد تم إجراء أول عملية طبية عام 5000 قبل الميلاد وهي عملية بتر طرف، ومن هنا بدأ تطور الطب البشري.

ولوصف تخصص الطب باختصار يمكننا القول أنه تخصص يهتم بصحة الإنسان وحمايته من الأمراض وحل المشاكل الصحية التي تصيب أجهزة الجسم، ومن أهم وظائفه هي دراسة وتطوير الجهاز المناعي لجسم الإنسان حتى يصبح قادراً على مقاومة مختلف الأمراض. 

وقد بدأ تطور الطب البشري بشكل كبير في عهد المصريين القدماء والإغريق، ومن بعدهم برع علماء المسلمين في دراسة الطب البشري وتطويره بصورة كبيرة أثارت الدهشة، ومن أشهر العلماء ابن سينا وأبو بكر الرازي وابن النفيس، وهم من أشهر علماء الطب البشري.

ما هي مميزات دراسة الطب البشري في تركيا؟ 

يعتبر تخصص الطب البشري من اهم التخصصات في تركيا، ونظراً لهذه الأهمية الفائقة قامت الجامعات التركية بتوفير بيئة دراسية متطورة ومجهزة بأفضل التقنيات والمختبرات والمشافي والمراكز الصحية.

وتعتمد الجامعات التركية النظام الأوروبي في تدريس الطب البشري، لذلك تستطيع استكمال دراستك في أي دولة تريدها في أوروبا او أمريكا، كما يمكنك الدراسة باللغة التركية او الإنجليزية.

وتتميز الجامعات التركية الخاصة بأنها تمتلك مشافي ومراكز صحية خاصة يستطيع الطالب إجراء تدريبه فيها بسهولة، وذلك بهدف تطوير قدرات الطالب العملية وتأمين حصوله على الخبرة اللازمة في تخصص الطب البشري.

كم عدد سنوات دراسة الطب البشري في تركيا؟

مثل معظم الدول فإن سنوات دراسة الطب البشري في تركيا تبلغ ست سنوات، وفي حال كنت غير متقناً للغة الانجليزية او التركية فإنه يتوجب عليك دراسة سنة تحضيرية قبل البدء في دراسة الطب.

ويستطيع طلاب الطب البشري في تركيا البدء في التدريب العملي في السنة الثالثة او الرابعة بحسب نظام كل جامعة، وتوفر الجامعة للطلاب ميزة التدريب في مشافي الدولة او في المشافي الخاصة التي تتبع للجامعة، وتكون مدة التدريب عبارة عن سنتين الى ثلاثة.

كم معدل القبول في كلية الطب البشري في تركيا؟

معدل القبول في الجامعات الحكومية في تركيا يجب ان يزيد عن 90% في الثانوية العامة حتى تكون قدراً على التقديم لدراسة الطب البشري، والى معدل اليوس الذي يجب ان يزيد عن 95% او السات الذي يجب ان يزيد عن 1300 من أصل 1600.

أما بالحديث عن جامعات تركيا الخاصة فإن معدل القبول فيها لدراسة الطب البشري يجب ان يكون أعلى من 70%، وتتيح لك الجامعات الخاصة التسجيل على الطب البشري بدون الحاجة الى أي امتحان إضافي.

ما هي شروط دراسة الطب البشري في تركيا؟

شروط دراسة الطب البشري في جامعات تركيا الحكومية معقدة نوعاً ما حيث يجب عليك اجتياز امتحان اليوس او السات، وستحتاج الى 9 شهور على الأقل حتى تحصل عليها، كما يجب عليك الحصول على المعدل المطلوب حتى تتمكن من التسجيل، ويجب أن يكون ملفك الأكاديمي قوي بالقدر الكافي حتى تجتاز المفاضلة التي يسجل عليها مئات الطلاب وتقوم الجامعة باختيار الطلاب المقبولين حسب قوة ملفهم.

وبالنسبة الى شروط دراسة الطب البشري في الجامعات الخاصة في تركيا فإنها لا تشترط على الطلاب أي شروط معقدة للتسجيل، حيث يمكنك التسجيل والحصول على قبول مبدئي من أي جامعة خاصة تريدها في تركيا فقط من خلال معدلك بالثانوية، ويجب عليك تحقيق المعدل المطلوب الذي ذكرناه في الأعلى وإرسال الأوراق المطلوبة للتسجيل إلينا حتى نقوم باستخراج القبول المبدئي الخاص بك، والأوراق المطلوبة على النحو التالي: 

  • صورة شخصية.
  • صورة عن جواز السفر يظهر فيها تاريخ انتهاء صلاحيته.
  • صورة عن الشهادة.
  • صورة عن كشف العلامات.

ويتم إرسالها عبر تطبيق الواتس اب، وسيقوم فريقنا الاستشاري بالتواصل معك وإرشادك الى الجامعة التي تناسب قدراتك العلمية والمادية، وستحصل من خلالنا على قبول الطب البشري خلال يوم واحد.

هل دراسة الطب البشري في تركيا قوية؟

دراسة الطب البشري في تركيا قوية للقدر الكافي الذي سيجعل منك طبيباً ناجحاً في المستقبل، فإن الجامعات التركية حاصلة على اعترافات قوية من مختلف المنظمات والمؤسسات الصحية مثل منظمة الصحة العالمية وجميع وزارات التعليم العالي ووزارات الصحة من معظم الدول.

وإليك بعض أشهر الأطباء الذين درسوا تخصص الطب البشري وتخرجوا من الجامعات التركية وحصلوا على شهرة عالمية كبيرة في تخصصاتهم وذلك يعود الى مهاراتهم وخبرتهم الطويلة وقوة خلفيتهم العلمية التي حصلوا عليها أثناء دراستهم في تركيا.

الطبيب كاجري ساد

وهو رئيس قسم طب الجراحة والتجميل لمجموعة اسطنبول لطب الأسنان والتجميل في تركيا مع خبرة تزيد عن 25 عاماً في هذا التخصص، حيث درس في جامعة أنقرة وتخرج منها، ويأتي إلى تركيا سنوياً مئات المرضى بقصد زيارته وتلقي العلاج تحت يديه.

الطبيب خليل بورك

وهو أستاذ وأخصائي في طب جراحة العمود الفقري في تركيا بخبرة تزيد عن 20 عاماً وقد درس الطب البشري وتخرج من جامعة مرمرة، وهو يعمل الآن في كبرى مستشفيات اسطنبول وهي مستشفى هيسار إنتركونتيننتال ، ومرتبط أيضاً بالعديد من المشافي الجامعية والمنظمات المحلية والعالمية.

كم تبلغ تكلفة دراسة الطب البشري في تركيا؟

تختلف تكاليف دراسة الطب البشري في تركيا في الجامعات التركية الخاصة بحسب الجامعة التي تريد الدراسة بها، وتعتمد التكاليف على عدد من العوامل مثل قوة الجامعة وترتيبها ولغة الدراسة والمدينة، وفي الغالب تعتبر الجامعات الخاصة ذات تكلفة أعلى من الجامعات الحكومية ولكنها ذات جودة أفضل.

وتبدأ تكاليف دراسة الطب البشري في تركيا من 10,000 وتصل حتى 26,000 دولار في العام الواحد، ويتم دفعها على أربع او ست أقساط بحسب قوانين الجامعة، ويمكن ان تحصل على منح جزئية اذا قمت بالتسجيل من خلالنا، وذلك لكوننا وكلاء رسميين لجميع الجامعات الخاصة في تركيا.

هل دراسة الطب البشري في تركيا صعبة؟

لا يوجد هناك معايير معينة لتحديد صعوبة تخصص ما خصوصاً الطب البشري، لأنه يمكن أن يكون التخصص صعب بالنسبة الى طالب وسهل بالنسبة الى طالب آخر، ولكن هناك العديد من المعايير التي يشترك بها معظم الطلاب.

من الأمور التي تحدد الصعوبة، عدد ساعات الدراسة والدوام وعدد المحاضرات وعدد فرص العمل بعد التخرج، وبحسب بعض الدراسات والمواقع المهتمة بالتخصصات الجامعية، وبحسب دراسة أجراها موقع college vine فقد تم دراسة أصعب عشر تخصصات ولم يذكر فيها تخصص الطب البشري.

ومع جودة الجامعات الخاصة في تركيا وقوة الكادر الأكاديمي فلن تواجه صعوبة في دراسة الطب البشري لأن الجامعات الخاصة في تركيا تتبع طريقة تعليم حديثة مشابهة للتعليم في أوروبا وتعتمد النهج التطبيقي وبذلك يقوم الطلاب بتطبيق ما تعلموه في الجامعة مباشرة بالتالي تترسخ المعلومات ويحصل الطالب على خبرة عملية قبل التخرج.

هل شهادة الطب البشري في تركيا معترف بها؟

تعد الجامعات التركية الخاصة من افضل الجامعات الخاصة دولياً في تدريس الطب البشري، وهذا يعني أنها حاصلة على اعترافات من أهم المنظمات والمؤسسات والرابطات الدولية، ونظراً الى التطور الكبير التي تشهده تركيا نرى إقبالاً كبيراً من الطلاب للدراسة بها ناهيك على المنظمات والمستشفيات التي تقوم بالاستثمار في تركيا وتتعاقد مع الجامعات الخاصة لرفد كوادرها بطلاب متفوقين.

كما تدرس تركيا تطوير بنيتها التعليمية بصورة أكبر من خلال بناء مدن طبية وتطوير الحرم الجامعي الخاص بكل الكليات الصحية في تركيا وزيادة الدعم المادي المخصص للجامعات الخاصة لكي تساهم في تطوير مناهجها وكوادرها التعليمية، وكل هذا يجعل من تجربة الدراسة في تركيا تجربة لا مثيل لها وستؤهلك لتكون طبيباً ناجحاً في أي بلد في العالم.

قائمة افضل الجامعات الخاصة لدراسة الطب البشري في تركيا

  • جامعة ميدي بول
  • جامعة بهشة شهير
  • جامعة إسطنبول أيدن
  • جامعة استينيا
  • جامعة التن باش
  • جامعة اسكودار

الخلاصة

يعتبر تخصص الطب البشري في تركيا من أفضل التخصصات التي يمكنك دراستها وذلك لجودة الجامعات الخاصة وجودة الكوادر الأكاديمية وقوة البنية التحتية التي تتمتع بها الجامعات، ومن أهم المميزات التي تتمتع بها تركيا أنه يمكنك ان تحصل على قبول طب بشري في الجامعات الخاصة بدون الحاجة الى امتحانات دولية والى شروط معقدة.

وللحصول على معلومات اكثر حول دراسة الطب البشري في تركيا قم بالتواصل معنا وسيقوم فريقنا الاستشاري بالإجابة على أسئلتك واستفساراتك وإلى إرشادك الى الجامعة المناسبة لك، وسوف تحصل من خلالنا على قبولك المبدئي في فترة زمنية قصيرة، كما سوف نساعدك في تجهيز ملف الفيزا الدراسية وتأمين السكن.

الدراسة في تركياالطب البشري
التعليقات
اضف تعليقًا جديدا

قدم طلبك للحصول على استشاراتنا

رقم الهاتف