الدراسة في تركيا

دليل شامل - اختبار الايلتس في تركيا 2024

اختبار الايلتس في تركيا أحد أهم الاختبارات المطلوبة في بعض الجامعات التركية الحكومية، ومعظم جامعات قبرص التركية بجانب امتحان التوفل.

اختبار ielts هو الاختبار الأكثر شهرة بين اختبارات اللغة، إذ يقيس المهارات الأربعة لغير الناطقين في اللغة الإنجليزية وهم الاستماع والقراءة والكتابة والمحادثة، ومعترف به في مئات الآلاف من المؤسسات على المستوى العالمي.

لذا هذا المقال سيكون دليل حول اختبار الآيلتس في تركيا بكافة المعلومات، كي تكون على أتم المعرفة بكل ما يخص الدراسة والقبول في جامعات تركيا.

ما هو اختبار الايلتس IELTS؟

يُعرف اختبار الآيلتس الذي يعني باللغة الانجليزية THE International English Language Testing System نظام اختبار دولي للغة الإنجليزية، و IELTS هو اختصار للامتحان.

يعتبر اختبار ielts من أشهر اختبارات اللغة الانجليزية في العالم ومن الشهادات المطلوبة من قبل العديد من المؤسسات والشركات والجامعات حول العالم، لقياس مدى إتقان الفرد للغة الإنجليزية.

الهدف من اختبار ielts

يهدف اختبار IELTS الى تحديد مستوى الأفراد في اللغة الإنجليزية كمعيار لقبولهم أو رفضهم، سواء بالجامعات بغية استكمال دراستهم في الخارج أو في الشركات الدولية بغية العمل.

أنواع اختبار IELTS

ينقسم اختبار ielts إلى نوعين:

  • اختبار الآيلتس الأكاديمي Academic IELTS

هذا الامتحان مهم للطلاب الراغبين بالدراسة في الدول الناطقة للغة الانجليزية أو التي تعتمد على اللغة الانجليزية في التدريس كما في جامعات قبرص التركية، والراغبين بالعمل في الدول التي تعتبر اللغة الانجليزية هي اللغة الأم لديهم.

  • اختبار الآيلتس العام General IELTS:

هذا الاختبار يعتبر عاماً لجميع الأفراد حيث يكون نمط الأسئلة متنوع وعام يشمل مختلف مجالات الحياة، وهو الأكثر طلباً في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا واستراليا ونيوزيلندا.

أقسام اختبار IELTS

يتم اختبار المتقدمين في أربعة جوانب أساسية:

  • قسم الكتابة

وهو عبارة عن سؤالين يُطلب في كل سؤال كتابة مقطعين يختلف عدد الكلمات فيهم ولكن في أغلب الأوقات يجب أن لا يقل عدد الكلمات في كل مقطع عن 150 كلمة.

  • قسم المحادثة

مؤلف من 3 اسئلة، السؤال الأول يُطلب من المتقدم مناقشة بعض المواضيع العامة خلال 5 دقائق، بعدها يتم طرح سؤال حول قضية معينة وفيه يجب أن يتحدث المتقدم عنه ويبدي رأيه فيه، السؤال الثالث يتم طرح سؤال متعلق بالسؤال الثاني، وبشكل عام لا تزيد مدة اختبار المحادثة عن 15 دقيقة، وهذا القسم في أغلب الأوقات لا يُقام في ذات يوم الاختبار.

  • قسم القراءة:

في هذا القسم يتم طرح مقاطع نصية معينة تتراوح ما بين 5 إلى 6 نصوص، تتناول أفكار عامة وقضايا ومقاطع مقتبسة من الكتب والمجالات وغيرها من مصادر المعلومات، ويندرج تحت كل مقطع أسئلة يبلغ مجموعها إجمالاً 40 سؤال، وتبلغ مدة هذا الاختبار 60 دقيقة.

  • قسم الاستماع:

في هذا القسم يتم تشغيل مقاطع صوتية متنوعة ما بين الحياة اليومية والمواضيع الأكاديمية والمواضيع العملية والتعليمية، وخلال استماع المقاطع يجب حل 40 سؤال متنوع ما بين إتمام الجمل واختصار الفقرات وكتابة أجوبة قصيرة خلال 30 دقيقة.

عدد ساعات اختبار الايلتس في تركيا

بشكل عام تكون مدة اختبار ielts في تركيا وخارجها ما يقارب الساعتين ونصف أو قد تزيد مدة 15 دقيقة.

ماهي درجة النجاح في اختبار الايلتس في تركيا

في اختبار الايلتس لا يوجد نجاح أو رسوب، وإنما يتم منح المتقدم درجة تتراوح ما بين 0 -9 درجات، وهنا يجب أن ننوه إلى أن كل جامعة ومؤسسة وشركة تشترط عدد درجات معين للقبول، لذلك يجب التواصل مع الجهة المعنية ومعرفة الدرجات المطلوبة.

كم من الوقت تحتاج لدراسة الآيلتس في تركيا؟

تعتمد مدة إتقان اللغة الإنجليزية على مستوى الفرد في اللغة الإنجليزية حاليا والهدف والقدرة على الدراسة، أي لكل شخص قدرة وهدف للتحضير لاختبار ielts يتطلب مدة معينة في التحضير، للتوضيح أكثر اقرأ ما يلي:

إذا كان مستواك جيدا في اللغة الإنجليزية فقد تحتاج وقت أقل للاستعداد للاختبار مقارنة بالمبتدئين.

إن كنت تود تحقيق علامة عالية في امتحان الآيلتس، فلا شك أنك ستحتاج برنامج مدروس وجهد كبير.

في حال دراسة اللغة الإنجليزية يومياً فقد تحتاج مدة ما بين الشهر إلى 3 أشهر، وأكثر من ذلك إذا كانت مدة الدراسة أقل.

أخيرا إن كنت ستتعلم ذاتيا ستستغرق وقتا أطول، ولهذا أفضل طريقة هي الدراسة في معهد تعليمي.

من هي الجهة المسؤولة عن إجراء اختبار الايلتس في تركيا؟

يتم وضع اختبار ielts وتنظيم قاعاته من قبل مجموعة الهيئات العالمية وهم المجلس البريطاني ونظام IELTS الاسترالي ونظام ESOL بجامعة كامبردج.

أين تقع مراكز اختبار الآيلتس في تركيا

تقع مراكز امتحان ielts في كل من اسطنبول و أنقرة و إزمير و انطاليا و بورصة و أضنة.

سعر امتحان الآيلتس في تركيا بالدولار

تبلغ تكلفة اختبار ielts في تركيا تقريباً 160 دولار أي حوالي 5,257 ليرة تركية، ولكن التكلفة عرضة للتغيير لذلك من الأفضل التواصل مع مراكز اختبار ielts والاستفسار عن الرسوم وموعد الاختبارات.

ما هي شروط اختبار الايلتس في تركيا؟

لا يوجد سن معين لقبول المتقدمين في اختبار ielts في تركيا، إنما يستطيع التقديم إليه جميع الفئات العمرية والجنسيات، ولكن الامتحان مصمم لمن هم بعمر 16 عام، كونهم يحتاجونه لأغراض أكاديمية أو مهنية.

علاوة على ما سبق من المهم الالتزام ببعض الخطوات كي تضمن تجنب وجود مشاكل عن دخول الامتحان، وتلك أهم الخطوات:

  • تقديم هوية سارية المفعول مثل جواز السفر أو الهوية الوطنية.
  • التأكد من التقديم على الامتحان من مراكز معتمدة أو عبر الانترنت أو شخصيا عبر المراكز المعتمدة.
  • اختيار الموعد والمكان المناسبين.
  • تأخد من دفع رسوم اختبار ielts في الوقت المناسب كي تضمن مقعدك في الاختبار.

كيفية التسجيل على اختبار الايلتس في تركيا

يمكنك التقديم على اختبار ielts إما من خلال التوجه شخصياً إلى أقرب مكتب رسمي لاختبار ايلتس أو عن طريق الموقع الالكتروني الرسمي لامتحان IELTS وتعبئة نموذج الطالب، بعد ذلك سيُرسل للمتقدم رسالة تضم تاريخ ووقت إجراء الاختبار ، والجدير بالذكر أن الاختبار يُقام 4 مرات في الشهر الواحد.

هل شهادة الايلتس إجبارية في الجامعات التركية؟

بعض الجامعات الحكومية تمنح الألولوية في القبول الجامعي للحاصلين على شهادة ielts، أما في الجامعات الخاصة فهي ليست إجبارية للحصول على الموافقة، فإن كان الطالب يمتلك مهارات عالية في اللغة ولكن ليس لديه أي وثيقة لغة تثبت ذلك، تقوم الجامعة باختباره وتحديد مستواه اللغوي ومنحه سنة تحضيرية لتعلم اللغة.

أسئلة شائعة

هل اختبار الايلتس سهل ام صعب؟

اختبار ielts من الاختبارات التي تتطلب تحضير جيد، والتحضير الجيد يحتاج إلى إدارة وقت وإلتزام والتدريب المنتظم، حيث أن حل أسئلة اختبارات الآيلتس التجريبية مفيدة جدا، وتساعد المتقدم على تجاوز الاختبار بكل سهولة.

كم الدرجة المطلوبة في اختبار الايلتس؟

تختلف علامة اختبار ielts بحسب الغرض، أي إن كان الغرض هو الهجرة فإن بعض الدول تطلب علامة 6.0 في كل قسم، وإن كان الغرض هو الدراسة فإن الجامعات تتطلب من الطلاب معدلات أعلى قد تصل إلى 8.0 في برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، أما في العمل فالأمر مختلف بحسب الشركة ومجال العمل، حيث أن المجالات الطبية تتطلب معدل 7.5 وما فوق.

متى تظهر نتائج اختبار ielts في تركيا؟

عادة ما يعلن عن درجات اختبار ielts بعد إجرائه بمدة لا تزيد عن 13 يوم ولكن قد تزيد عن ذلك بحسب مكان إجراء الاختبار وسياساته، وتكون مدة صلاحية وثيقة الامتحان هي سنتين بدءاً من صدورها.

هل امتحان الايلتس مجاني؟

لا، إختبار ielts ليس مجانيا، إنما عليك تسديد رسوم تتراوح ما بين 160 إلى 200 دولار أمريكي، وذلك يختلف من دولة لأخرى ومن مركز امتحانات لآخر.

تلك كانت أهم المعلومات عن اختبار الايلتس في تركيا، ذكرنا فيه أنواع الاختبار ومحتواه وسعر اختبار IELTS في تركيا، والآن إن كان لديك أي استفسار حول الدراسة في تركيا بالتحديد في الجامعات التركية الخاصة، لا تتردد وتواصل معنا الآن عبر الواتساب واحصل على استشارتك الطلابية مجانا.

مميزات التسجيل عبر فريق نيوهورايزن

  • - التوجيه في اختيار تخصص جامعي يناسب قدراته.
  • - الإرشاد نحو الجامعات التركية الأفضل لتخصصه.
  • - إرسال الأوراق والملفات ومتابعة مراحل الالتحاق.
  • - خصومات كبيرة على الأقساط الدراسية.
  • - استخراج القبول المبدئي والنهائي مجانا.
  • - تأمين السكن.
  • - استخراج التأمين الصحي.

تركياالدراسة في تركيا للطلاب الاجانبالجامعات الخاصة
التعليقات
اضف تعليقًا جديدا

قدم طلبك للحصول على استشاراتنا

رقم الهاتف