الدراسة في تركيا

اختبار التوفل في تركيا

يتساءل العديد من الطلاب الذين يرغبون في الدراسة في تركيا  باللغة الانجليزية عن شهادات اللغة الانجليزية المطلوبة للقبول في الجامعات التركية الحكومية والخاصة، واليوم سنكون في صدد الحديث عن أحد أهم اختبارات اللغة الانجليزية في العالم أجمع وفي تركيا وهو اختبار التوفل TOEFL إحدى شهادات اللغة المعتمدة من قبل الجامعات التركية للطلاب الأجانب الراغبين بالدراسة باللغة الانجليزية.

وفي هذا المقال سنتحدث عن جميع الأسئلة التي تراود أي طالب يود معرفة ما هو اختبار التوفل وكيف يتم الحصول على شهادة التوفل في تركيا وغيرها من الأسئلة.

ما هو اختبار التوفل TOEFL؟

اختبار TOEFL هو رمز لـ Test of English as a Foreign Language وتعني باللغة العربية اختبار تحديد مستوى لغير الناطقين باللغة الانجليزية، وتعتبر شهادة التوفل toefl من أهم وأكثر شهادات اللغة اعتماداً وطلباً من قبل مختلف جامعات العالم و منهم الجامعات التركية والمؤسسات والشركات وحتى المنح الدراسية بمختلف أشكالها حتى أنه بلغ عدد هم أكثر من 9000 جامعة ومؤسسة موزعين في 130 دولة، إذ أنها من خلال شهادة التوفل تكون قادرة على  معرفة مستوى الطالب في اللغة الانجليزية في كافة أقسامها (الكتابة ـ المحادثة ـ الاستماع ـ القراءة).

وتكمن أهمية اختبار التوفل بأنه يركز على فحص مهارات الطالب من النواحي الأكاديمية، لذلك تفضله أغلب الجامعات والمؤسسات التعليمية والشركات.

من هي الجهة المسؤولة عن إجراء اختبار التوفل؟

تعتبر هيئة ETS هي الجهة المسؤولة عن وضع اسئلة اختبار التوفل وتصحيحها وإرسال نتائج الاختبار للمتقدمين.

لمن يُسمح بالتقديم على اختبار التوفل؟

يُسمح لجميع المتقدمين بمختلف أعمارهم وجنسياتهم بالخضوع لامتحان التوفل، حيث يُقام في 4500 مركز اختبار توفل TOEFL في 165 دولة ومنهم تركيا.

ولكن هو مهم للطلاب المقبلين على الدراسة في مدارس وجامعات الخارج التي تُدرس باللغة الانجليزية كما هو الحال في الجامعات التركية، كذلك للراغبين في إكمال الدراسات العليا كالماجستير والدكتوراه، والمتقدمين للحصول على منح دراسية في الخارج إذ تعتبر شهادة اللغة شرطاً أساسياً للقبول، وللأشخاص الراغبين بالعمل في الشركات أو المؤسسات بمختلف أنواعها إذ باتت شهادة اللغة معياراً مهماً في التوظيف.

ما المقصود باختبار TOEFL IBT؟

هو اختبار التوفل عبر الانترنت كما يُعرف في البلاد العربية باسم اختبار التوفل أون لاين، وتعتبر شهادة التوفل عبر الحاسوب من أكثر الشهادات المعتمدة والمطلوبة من قبل الجامعات والشركات، كذلك يتميز اختبار toefl أون لاين بسهولة إجراءه مقارنة بالاختبار الورقي الذي يُقام في مراكز عدة. 

يُمتحن الطالب في اختبار TOEFL IBT من أربعة جوانب:

  • القراءة: إذ يتم اختبار الطالب في فهم وترجمة النصوص المتنوعة ما بين العلم والأدب والنصوص الأكاديمية، ويتم إرفاق كل نص بعدد أسئلة معينة يتراوح عددهم إجمالاً ما بين 36 إلى 56 سؤال، يجب حلهم في مدة زمنية تتراوح ما بين 60 إلى 100 دقيقة.
  • الكتابة: في هذا القسم يتم اختبار المتقدم في صحة الجمل والمواضيع التي يُطلب منه كتابتهم وكيفية استخدامه للقواعد والمصطلحات والمفردات، خلال فترة زمنية أقصاها 50 دقيقة.
  • الاستماع: في هذا القسم يتم تشغيل أجزاء معينة من مقاطع صوتية متنوعة مثلأ المحادثات والمحاضرات أيضاً، يتم فيها اختبار الطالب في سرعة فهمه لما يُنطق ويتم طرح أسئلة عليه للتأكد من ذلك، ويستغرق إنهاء قسم الاعتماد على حسب عدد المقاطع الصوتية والأسئلة ولكن تتراوح مدته ما بين 60 إلى 90 دقيقة.
  • المحادثة: تطرح اللجنة على المتقدم فكرة حول قضية معينة ليتحدث عنها ويعبر عن آرائه وأفكاره بإسلوب لغوي صحيح.

ما المقصود باختبار TOEFL PBT؟

هو اختبار التوفل الورقي الذي يُقام في الدول التي لا يتوفر فيها امتحان التوفل الأون لاين، وهو اختبار مشابه للاختبار TOEFL IBT، حيث يتم تحديد مستوى المتقدم في مختلف الأقسام ما عدا قسم المحادثة وذلك لعدم وجود القدر العالي من التقنيات التكنولوجية التي ترسل المقاطع الصوتية إلى لجنة التصحيح.

ومن مميزاته أن مدة الاختبار أقل من TOEFL IBT Test ، إذ تبلغ مدة اختبار القسم الكتابي 30 دقيقة بمعدل 250 إلى 300 كلمة، أما قسم الاستماع فتتراوح مدة الاختبار 30 إلى 40 دقيقة، وقسم القراءة فمدة إنهائه 50 دقيقة، وبالنسبة إلى قسم السرد فتبلغ مدته 25 دقيقة مؤلفاً من تمارين إتمام الجمل واكتشاف الأخطاء في الجمل.

درجات اختبار التوفل؟

يُمنح كل قسم من أقسام اختبار التوفل 30 درجة كحد أقصى، أي أن عدد الدرجات الكامل في اختبار toefl هو 120 درجة، إضافة إلى أنه يتم منح المتقدم إلى جانب مستواه اللغوي بعض الملاحظات والإرشادات الواجب العمل بها.

ما هي درجة النجاح في اختبار التوفل في تركيا؟

لا يوجد درجة نجاح معينة يمكن تعميمها على مختلف المؤسسات أو الجامعات، بل لكل مؤسسة وجامعة عدد درجات معينة للقبول، كذلك الأمر في الجامعات التركية الحكومية والخاصة لكل جامعة مجموع درجات معين لكل مجال (الطبي، الهندسي، الإداري) ولكل مرحلة جامعية (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه)، وبحسب معايير معينة تضعها كل جامعة على حدة.

لذلك تواصل مع فريق نيوهورايزن لتتعرف بشكل أدق حول الدرجات التي تتطلبها كل جامعة تركية خاصة لقبول الطلاب الأجانب فيها.

متى يُقام اختبار التوفل في تركيا؟

يُقام اختبار التوفل toefl في تركيا ومختلف دول العالم في الشهر مرتين، أي كل إسبوعين يتم إعداد اختبار التوفل.

كم مرة يُسمح للمتقدم بإجراء اختبار toefl؟

في حال لم تعجبك نتائج الاختبار الأول يمكنك التسجيل لأكثر من مرة والمحاولة عدة محاولات حتى تصل للنتائج التي ترغب بها، ولكن يجب مراعاة أن يكون ما بين الاختبار والآخر مدة 7 أيام. 

ما هي مراكز اختبار التوفل IBT في تركيا؟

إن كنت تود تقديم اختبار التوفل أون نلاين في تركيا يمكنك ذلك من خلال مراكز الاختبار المتواجدة في:

غازي عنتاب، إسكي شهير، اسكندرون، اسطنبول، إزمير، كارابوك، قونيا، مالتبه، طرابزون، أضنة، أنقرة، أنطاليا، بورصة، دنيزلي، مرسين، نيدة.

كم سعر اختبار التوفل في تركيا

تبلغ تكلفة اختبار التوفل في تركيا بشكل تقريبي 185$.

متى يتم إصدار شهادة التوفل؟

في أغلب الأحيان يتم إرسال تقرير النتائج للمتقدمين خلال مدة تتراوح ما بين 3 إلى 5 ايام.

كيفية التسجيل على اختبار التوفل في تركيا 

يتم التسجيل على اختبار التوفل من خلال الموقع الرسمي للاختبار 

الجامعات الخاصةالدراسة في تركياتركيا
التعليقات
اضف تعليقًا جديدا

قدم طلبك للحصول على استشاراتنا

رقم الهاتف