الدراسة في تركيا

الدراسة في تركيا للعراقيين

يتوجه الكثير من الطلاب العراقيين إلى تركيا سنوياً، وذلك يعود للقرب بين العراق وتركيا بالإضافة الى تكاليف الدراسة المنخفضة بالنسبة للعراقيين، وبالنظر الى الجامعات التركية نرى أنها تمتلك تصنيف ممتاز بين جامعات العالم كما أن معظمها معترف بها في العراق.

وإذا كنت تريد التعرف على جميع المعلومات التي تهم الطلاب العراقيين في تركيا، وعلى الجامعات الخاصة والحكومية المعترف بها في العراق وعلى شروط الدراسة بالنسبة الى الطلاب العراقيين، أكمل القراءة.

شروط الدراسة في تركيا للعراقيين بالتفصيل


للتسجيل في الجامعات الحكومية بتركيا يجب عليك أولاً اجتياز إمتحان اليوس او السات لأن التسجيل يكون من خلال هذه الامتحانات، كما يجب ان لا يقل معدلك في الثانوية عن 90% اذا كنت ترغب بالتسجيل في تخصص طبي، ولا يقل عن 80% للتخصصات الهندسية. 

وفي حال استوفيت هذه الشروط يجب عليك التسجيل في مفاضلة الجامعة التي يتم الإعلان عنها عبر الموقع الرسمي للجامعة التي ترغب بالدراسة فيها، كما يسجل عدد كبير من الطلاب على هذه المفاضلة بالتالي تكون المنافسة قوية.

وفي نفس الوقت تقدم هذه الجامعات بعض التسهيلات للطلاب العراقيين من ناحية القبول، بالإضافة الى المنحة التركية التي يمكنك التسجيل عليها أيضاً والتي تستطيع من خلالها الالتحاق بالجامعات الحكومية.

أما بالنسبة للجامعات الخاصة في تركيا فإن شروط الدراسة فيها غير معقدة، حيث يمكنك الحصول على قبول مبدئي بدون الحاجة الى امتحانات دولية ولا الى معدل عالي في الثانوية.

 فمثلاً يمكنك الحصول على قبول طب بشري خلال يوم واحد ومن خلال الشهادة الثانوية فقط وبمعدل لا يقل عن 80% وبتكاليف منخفضة، كما يمكنك دراسة أي تخصص تريده في أي جامعة خاصة بدون أي تعقيدات، وذلك يتم عبر التواصل معنا والتسجيل من خلالنا مجاناً.

الأوراق المطلوبة للتسجيل في الجامعات الحكومية التركية

1 - صورة شخصية
2 - صورة عن جواز السفر
3 - صورة عن كشف الدرجات 
4 - صورة عن شهادة التخرج من الثانوية العامة
5 - صورة عن شهادة اختبار اليوس او السات

الأوراق المطلوبة للتسجيل في الجامعات الخاصة في تركيا

1 - صورة شخصية
2 - صورة عن جواز السفر
3 - صورة عن شهادة التخرج
4 - صورة عن كشف العلامات

تكاليف دراسة البكالوريوس للعراقيين في تركيا

تعد تكلفة الدراسة منخفضة لجميع التخصصات الدراسية في تركيا، وتختلف حسب الجامعة والتخصص ودرجة الدراسة، وتعتبر تخصصات الصيدلة والطب وطب الأسنان والهندسة الطبية الحيوية من أكثر التخصصات طلباً بين الطلاب العراقيين.

وتبدأ تكلفة دراسة الطب البشري من 10,000 دولار أمريكي للسنة الواحدة في جامعة مالتيبة باللغة التركية، وتصل حتى 26,000$ في جامعة ميديبول والتي تعتبر من أفضل الجامعات لدراسة التخصصات الطبية في أوروبا.

وتتراوح رسوم دراسة طب الأسنان 11,200$ في جامعة يني يوز يل والتي يدرس فيها الكثير من الطلبة العراقيين، وتصل الرسوم حتى 20,000$ في جامعة بهشة شهير باللغة الإنجليزية.

وبالنسبة للصيدلة تتراوح تكاليفها ما بين 5,000 الى 12,000$ باللغة الإنجليزية، وتوفر الجامعات الخاصة بيئة مناسبة للدراسة في هذا التخصص بحيث توفر المختبرات والمراكز البحثية للازمة للطلاب.

تكاليف دراسة الماجستير للعراقيين في تركيا


مما يميز الجامعات التركية الخاصة هو تنوع تخصصات الدراسات العليا، وهذا ما يجذب الكثير من الطلاب العراقيين للدراسة في تركيا مثل تخصصات إدارة الأعمال والعمارة والفنون الجميلة والتخصصات الطبية والكيميائية، وتختلف تكاليف الدراسة على حسب التخصص والجامعة.

وتتراوح تكاليف الماستر بالنسبة الى الطالب العراقي من 2,000 حتى 27,500$ للبرنامج كامل، ويمكنك اختيار تخصص مع أطروحة او بدون أطروحة، وتكون تكاليف التخصص بدون أطروحة أقل، بالإضافة الى اللغة الانجليزية هي الرسمية في الجامعات الخاصة للماستر. 

تكاليف دراسة الدكتوراه في تركيا للعراقيين

بالنسبة للطلاب الراغبين في دراسة الدكتوراه، فإن تركيا هي الخيار المناسب والأفضل من ناحية جودة التعليم وتكاليف الدراسة المناسبة جدا ووفرة التخصصات حيث توفر الجامعات الخاصة في تركيا مئات تخصصات الدكتوراه للطلاب الأجانب وطلاب العراق.

وتبدأ التكاليف الدراسية للدكتوراه للطلبة العراقيين من 4,000$ وتصل حتى 40,000$ للبرنامج كامل، وتتراوح مدة الدراسة بين 4 الى 6 سنوات بحسب التخصص الذي يرغب الطالب بدراسته.

مميزات الدراسة في تركيا للعراقيين

تعتبر تركيا اليوم من الدول المتقدمة على الصعيد الدولي وخاصة في مجال التعليم الأمر الذي جعل منها وجهة للطلاب من جميع أنحاء العالم وخصوصا الطلاب العراقيين لأنه بحسب رابطة الطلاب العراقيين في تركيا فقد بلغ عدد الطلاب من الجنسية العراقية حوالي 14,400 طالب عراقي.

ومن المميزات التي يحصل عليها الطلاب العراقيين في تركيا على النحو التالي

1 - سهولة السفر بين تركيا والعراق والحصول على فيزا دراسية.
2 - سهولة الحصول على الاقامة الطلابية.
3 - موقع تركيا الجغرافي المميز والذي يجمع ما بين الطبيعة الخلابة والحضارة الإسلامية.
4 - توفر تركيا منح للعراقيين في الجامعات الحكومية والخاصة.
5 - البيئة الجامعية المتطورة والمناسبة للدراسة.
6 - وجود الكثير من الطلاب العرب من جنسيات مختلفة، وهذا ما يساعدك في الحصول على أصدقاء كثر ويسهل عليك الحياة في تركيا.
7 - سهولة الحصول على القبول الجامعي من الجامعات التركية الخاصة.
يمكنك التقديم والحصول على قبول مبدئي من الجامعات الخاصة في تركيا مجاناً.
وفي حال كنت ترغب بالحصول على معلومات أخرى حول مميزات الدراسة في تركيا للعراقيين يمكنك التواصل معنا وسيكون مستشارك التعليمي الخاص جاهزاً للإجابة على جميع استفساراتك.

كيفية التسجيل في الجامعات التركية الخاصة 

بعد أن تعرفنا على بشكل كامل على أهم المعلومات المتعلقة بالدراسة في تركيا للعراقيين، دعنا الآن نتعرف على خطوات التسجيل في الجامعات التركية الخاصة والتي يمكننا تلخيصها في خمس نقاط أساسية على النحو التالي:

1 - التواصل مع المستشار التعليمي عبر الواتساب.
2 - إرسال صور عن الأوراق المطلوبة للتسجيل.
3 - اختيار التخصص والجامعة بمساعدة المستشار التعليمي.
4 - الحصول على القبول النهائي.
5 - الحصول على الفيزا والسفر الى تركيا.

الدراسة في تركيا للعراقيين من خلال منحة الحكومة التركية

بحسب السفارة التركية في بغداد فإن نسبة الطلاب العراقيين الحاصلين على المنحة التركية بلغت 14% من إجمالي عدد الطلاب في تركيا، ويعتبر برنامج المنحة التركية من أكبر البرامج وأشملها في العالم.

حيث يوفر للطلبة مجموعة من المميزات الرائعة التي تساعدك على التفوق والحصول على درجات عالية في جميع المواد، حيث يوفر لك راتب شهري ويعفيك من أقساط الجامعة ورسوم السكن والإقامة والتأمين الصحي والمواصلات، كما يوفر لك تذكرة ذهاب وعودة من وإلى العراق.

كان هذا كل ما يخص الدراسة في تركيا للعراقيين، وفي حال كان لديك أي استفسار آخر او كنت ترغب بالتسجيل يمكنك التواصل معنا وسيقوم مستشارنا التعليمي بالرد عليك مباشرة والإجابة على جميع استفساراتك، ويمكنك من خلالنا الحصول على قبول مبدئي بشكل مجاني بالإضافة الى العديد من المنح والخصومات على أقساط الدراسة.

الأسئلة الشائعة

الدراسة في تركيا
التعليقات
اضف تعليقًا جديدا

قدم طلبك للحصول على استشاراتنا

رقم الهاتف