الدراسة في تركيا

دراسة الصيدلة في تركيا للسوريين

ستتعرف في هذا المقال على أهم التفاصيل المتعلقة بدراسة الصيدلة للسوريين في تركيا مثل المميزات والتكاليف والجامعات التي ننصح بالدراسة بها، حيث يسعى الكثير من الطلاب السوريين الى دراسة الصيدلة في الجامعات التركية لكونها ذات جودة عالية ورمز علمي وحضاري مهم في العالم.

ويدرس علم الصيدلة العقاقير وتركيب الادوية، وهي مهنة طبية تربط الصحة مع الكيمياء بحيث تساهم في تحضير الأدوية والمستحضرات التي تساهم في تحسين صحة الإنسان، وقد قطعت تركيا شوطاً كبيراً في تطوير هذا العلم لذلك أصبحت دراسة الصيدلة في تركيا للسوريين هدفاً أساسياً.

ما هي مميزات دراسة تخصص الصيدلة للسوريين في تركيا؟

شهدت تركيا تطوراً كبيراً على جميع المستويات وكان لتخصص الصيدلة نصيبه من هذا التطور، ويعود ذلك الى مساهمة الجامعات الخاصة والحكومية في تقديم الدراسات العلمية والأبحاث وإجراء التجارب التي تساهم في إثراء المناهج الدراسية لتخصص الصيدلة.

ما هي المواد التي يتم دراستها في كلية الصيدلة؟

زاد إقبال الطلاب السوريين على دراسة الصيدلة بشكل كبير خصوصاً في السنوات الأخيرة، وذلك نظراً للجودة التعليمية التي تتمتع بها تركيا في هذا المجال، حيث تشمل دراسة الصيدلة المواد التالية:

1 - مواد الكيمياء

  1. الكيمياء الدوائية.
  2. الكيمياء التحليلية.
  3. الكيمياء العضوية.
  4. الكيمياء الطبيعية.
  5. الكيمياء الحيوية.

2 - مواد الأحياء

  1. الأحياء العامة.
  2. الفيزيولوجي او علم وظائف الأعضاء.
  3. الميكروبيولوجي او علم الأحياء الدقيقة.
  4. الباثولوجي او علم أمراض وظائف الأعضاء.
  5. علم المناعة.
  6. علم الفيروسات.

وتوجد بعض المواد الدراسية وبعض المواد المشتركة مع بعض التخصصات الأخرى مثل تخصص الطب البشري وتخصص الكيمياء العامة.

ما هي التخصصات المتاحة في مجال الصيدلة للسوريين؟

يمكن للطالب بعد التخرج التخصص والعمل في أحد علوم الصيدلة مثل علم الأدوية والأبحاث الدوائية والصيدلة الصناعية، او يمكن العمل كمندوب مبيعات في التسويق والعمل في شركات الأدوية والصيدليات الموجودة في المستشفيات والصيدلة الخاصة.

كم عدد سنوات دراسة الصيدلة للسوريين في تركيا؟

تستغرق دراسة تخصص الصيدلة في تركيا مدة خمس سنوات كاملة، حيث يخضع الطالب لدراسة أربع سنوات نظرية يدرس فيها المواد التي تم ذكرها سابقاً، وتعتبر السنة الخامسة سنة التدريب العملي في المراكز والمختبرات التابعة للجامعات.

ما هي شروط دراسة الصيدلة للسوريين في تركيا؟

تختلف الشروط بحسب الجامعات، فالجامعات الحكومية تشترط على الطلاب الراغبين بدراسة الصيدلة اختبارات إضافية مثل اختبار اليوس او السات بالإضافة الى معدل الثانوية العامة الذي يجب ان يكون أعلى من 90%، واذا كنت ترغب بالدراسة باللغة الانجليزية يجب عليك توفير شهادة التوفل، وشهادة التومر للدراسة باللغة التركية.

اما شروط دراسة الصيدلة في الجامعات الخاصة فإنها بسيطة وفي متناول جميع الطلبة، حيث يكفي وجود شهادة الثانوية بمعدل يزيد عن 70% وبعض الجامعات تقبل بأقل من ذلك، ويمكنك دراسة السنة التحضيرية للغة الإنجليزية او التركية.

ما هو معدل قبول الصيدلة في تركيا؟

يختلف المعدل المطلوب بحسب الجامعة، حيث ان هناك جامعات تشترط تحقيق معدل معين، وعند التسجيل تشترط بعض الجامعات تحقيق معدل يزيد عن 90% بالإضافة الى النجاح في امتحانات أخرى.

اما بالنسبة للجامعات الخاصة تشترط معدل أعلى من 70% وتقبل بعض الجامعات بمعدل أقل من ذلك، ولا تشترط وجود أي امتحانات أخرى مثل السات او اليوس.

هل دراسة الصيدلة للسوريين في تركيا صعبة؟

تعتمد صعوبة أي تخصص على مجهود الطالب وإمكانية الدراسة لديه ونشاطه في المحاضرات ومع بقية زملائه ومعلميه، فهناك الكثير من الطلاب استطاعوا النجاح في الصيدلة وتركوا بصمة إيجابية في المجتمع، كما ان اللغة لا تعتبر عائقاً كبيراً فهي بمثابة تحدي يمكن اجتيازه ببذل بعض المجهود في الدراسة.

ما هي الجامعات التي تدرس تخصص الصيدلة في تركيا للسوريين باللغة الإنجليزية؟

هناك العديد من الجامعات الخاصة التي تدرس تخصص الصيدلة باللغة الإنجليزية، وسنقدم لك قائمة بأفضل الجامعات الخاصة لدراسة الصيدلة في تركيا.

  1. جامعة ميديبول.     
  2. جامعة التن باش.
  3. جامعة استينيا.
  4. جامعة البيروني.
  5. جامعة يني يوز يل.

ويمكنك الدراسة في هذه الجامعات بدون الحاجة الى امتحانات يوس او سات بل ستحتاج فقط الى الشهادة الثانوية للحصول على القبول الجامعي، ومن أجل الدراسة في أفضل الجامعات التركية الخاصة يمكنك التواصل معنا وستحصل على قبولك خلال يوم واحد فقط.

ما هي تكاليف دراسة الصيدلة في تركيا للطلاب السوريين؟

تتراوح تكاليف دراسة الصيدلة في تركيا ما بين 7,000 الى 18,000 دولار أمريكي في الجامعات الخاصة، يتم دفع الرسوم على قسطين او أربعة أقساط للتسهيل على الطالب.

أما رسوم الصيدلة في الجامعات الحكومية فتبدأ من 23,000 وتصل حتى 50,000 ليرة تركية في العام الدراسي الواحد

ما هي تخصصات الدراسات العليا المتاحة لتخصص الصيدلة؟

  1. الإدارة الصحية.
  2. الإدارة الصيدلية.
  3. اقتصاد الدواء.
  4. التقنيات الحيوية.
  5. الحركة الدوائية.
  6. الصحة والسلامة المهنية.
  7. الصيدلة السريرية.
  8. الصيدلة الصناعية.
  9. علم الأدوية والسموم.
  10. العلوم التجميلية.

خلاصة موضوع دراسة الصيدلة في تركيا للسوريين

تعتبر تركيا من أوائل الدول في التخصصات الطبية مثل طب الأسنان والطب البشري والصيدلة وتمتلك جودة تعليمية كبيرة على المستوى العالمي وكوادر تعليمية أصحاب خبرة كبيرة في مجال التعليم.

يستطيع الطالب السوري الدراسة في كليات الصيدلة في الجامعات الخاصة في اسطنبول من خلال شهادة الثانوية فقط وبمعدل دراسي أعلى من 70% وهي شروط في متناول معظم الطلاب.

وللحصول على معلومات أكثر دقة وتفصيلاً حول الدراسة في تركيا ودراسة الصيدلة تحديداً يمكنك التواصل معنا وسيكون فريقنا الاستشاري جاهزاً لتقديم جميع الاستشارات اللازمة مجاناً، وكوننا وكلاء معتمدين لجميع الجامعات التركية الخاصة ستحصل على قبولك من خلالنا في يوم واحد فقط.

الصيدلة
التعليقات
اضف تعليقًا جديدا

قدم طلبك للحصول على استشاراتنا

رقم الهاتف