العلوم الصحية

تكاليف دراسة الصيدلة في تركيا

لا بد أنك من الطلاب المهتمين بمعرفة تكاليف دراسة الصيدلة في تركيا بالتفصيل، وتبحث عن جداول مفصلة حول تكاليف دراسة الصيدلة.

إن كنت كذلك فأنت بالمكان الصحيح، فقد أعددنا لك دليل مفصل عن تكاليف دراسة الصيدلة في تركيا، أي تكاليف دراسة الصيدلة بالجامعات الخاصة والحكومية في تركيا.

إضافة إلى ما سبق ستتعرف على تكلفة الدراسة في أفضل كلية صيدلة في تركيا، وما هي المنح الدراسية المتاحة في الصيدلة، وكم تبلغ تكاليف معيشة الطالب في تركيا.

ما هو تخصص الصيدلة؟

تخصص الصيدلة يعتبر قسما من العلوم الطبية يهتم بدراسة الأدوية واستخدامها في علاج الأمراض وتحسين صحة المرضى، حيث يهدف إلى تعليم الطلاب كيفية تصنيع الأدوية وإعدادها، وفهم تأثيراتها على الجسم، وطرق تسليمها للمرضى بأمان وكفاءة.

مستقبل تخصص الصيدلة؟

يتمتع تخصص الصيدلة بمستقبل واعد ومليء بالفرص، نتيجة التقدم الذي يحدث بشكل متواصل في المجالات الطبية والإقبال المتنامي على الخدمات الصحية.

دراسة الصيدلة هل هي صعبة؟

دراسة الصيدلة في تركيا تمثل تحديا كبيرا يتطلب جهداً مكثفاً، يجب على الطلاب الذين يختارون هذا التخصص الاستعداد للتعامل مع مجموعة واسعة من المواد العلمية المعقدة والمعلومات التقنية، كما أن هناك عدة عوامل تساهم في صعوبة دراسة الصيدلة، منها:

  • المواد الدراسية المتقدمة: يتطلب التخصص فهما عميقا لعدة علوم مثل الكيمياء والبيولوجيا وعلم الأدوية.
  • العمل في المختبرات: يتطلب من الطلاب قضاء ساعات طويلة لإجراء التجارب وفهم تطبيقات المواد النظرية.
  • الضغط الأكاديمي يحتاج الى ارتفاع مستوى التركيز والتزام كبير لإتمام المهام الدراسية والمشاريع بنجاح.
  • الجانب العملي للتدريب: يتضمن البرنامج التدريبي عمليا في صيدليات ومراكز صحية، مما يقابل الطلاب تحديات إضافية.

نبذة سريعة عن دراسة الصيدلة في تركيا

دراسة الصيدلة من أكثر التخصصات الجامعية المرغوبة من قبل الطلاب العرب في تركيا، وذلك بسبب قوة جامعاتها في تعليم الصيدلة، والرسوم الدراسية المعقولة، والبيئة التعليمية المتقدمة، والاعتراف الدولي بالجامعات التركية.

مواد دراسة الصيدلة في تركيا

تختلف مواد تخصص الصيدلة باختلاف الجامعات، ولكن سنعرض لكم أهم المواد الأساسية والتي تشملها مناهج الصيدلة في تركيا:

  • علوم الطب الأساسية
  • كيمياء
  • كيمياء تحليلية
  • النبات الصيدلاني
  • علم الأحياء
  • كيمياء حيوية
  • وظائف الأعضاء
  • علوم الأمراض
  • التشريح

كم سنة دراسة الصيدلة في تركيا؟

تبلغ مدة الدراسة 5 سنوات دراسية في كافة الجامعات التركية، يتألف العام الدراسي من فصلين، ويضاف عليها مدة السنة التحضيرية لتعلم اللغة، وتتراوح مدتها ما بين الفصل والفصلين الدراسيين.

معدل قبول الصيدلة في تركيا 2024

يجب أن لا يقل معدل الطلبة عن 90% للقبول في الجامعات الحكومية لدراسة الصيدلة، والأهم من ذلك اجتياز اختبار القدرات التركي (اليوس)، الذي يعتبر أحد الشروط الأساسية لقبول الطلاب الدوليين.

اما بالنسبة إلى معدلات القبول في كلية الصيدلة بالجامعات التركية الخاصة فهي منخفضة، إذ تشترط معدل 80% وما فوق لدراسة الصيدلة، وبدون أية اختبارات مثل اليوس أو السات.

تكاليف دراسة الصيدلة في تركيا - الجامعات الحكومية

تتراوح رسوم دراسة الصيدلة حوالي 1,000 و تصل إلى 4,000 دولار أمريكي سنويا، إليك جدول مفصل حول تكاليف دراسة الصيدلة بالجامعات الحكومية في تركيا.

 

الجامعة

لغة الدراسة

تكاليف الدراسة

جامعة افيون للعلوم الصحية

التركية

2,575 دولار

جامعة أتاتورك

التركية

1,034 دولار

جامعة تشكروفا 

التركية

1,031 دولار

جامعة دجلة

التركية

1,551 دولار

جامعة كارادينيز التقنية

التركية

2,758 دولار

جامعة الفرات

التركية

1,379 دولار

جامعة مرسين

التركية

3,448 دولار

جامعة حجي تبه

التركية

6,291 دولار

تكاليف دراسة الصيدلة في تركيا - الجامعات الخاصة

تبدأ تكاليف الدراسة في كليات الصيدلة الخاصة من 6,850 وتصل إلى 16,200 دولار امريكي سنويا، للتوضيح اكثر إليك جدول اسعار دراسة الصيدلة التالي:

 

الجامعة

لغة الدراسة

تكاليف الدراسة

جامعة اسطنبول ايدن

اللغة التركية

8,000 دولار

جامعة البيروني 

الانجليزية 

12,000 دولار

جامعة البيروني 

التركية 

9,000 دولار

جامعة استينيا 

الانجليزية 

13,700 دولار

جامعة استينيا 

التركية 

12,200 دولار

جامعة بهتشه شهير

الانجليزية 

15,000 دولار

جامعة اسطنبول ميديبول 

الانجليزية 

16,200 دولار

جامعة اسطنبول ميديبول 

التركية 

12,600 دولار

جامعة التن باش 

الانجليزية

11,000 دولار

جامعة يني يوزيل 

التركية

7,500 دولار

جامعة أنقرة ميديبول 

الانجليزية

12,240 دولار

جامعة انقرة ميديبول 

التركية

10,200 دولار

جامعة فنار بهتشه 

الانجليزية

8,400 دولار

جامعة فنار بهتشه 

التركية

6,825 دولار

تكاليف دراسة الصيدلة في افضل الجامعات التركية الخاصة

تكاليف دراسة الصيدلة في جامعة ايدن

تدرس جامعة ايدن الصيدلة باللغة التركية بتكلفة 8,000 دولار سنويا، يضاف عليها رسوم سنة اللغة التي تبلغ 6000 دولار .

جامعة ايدن واحدة من الجامعات المتميزة في تركيا، تأسست عام 2007 في مدينة اسطنبول، وتعتبر اليوم اكثر الجامعات تفضيلا للطلاب الراغبين بدراسة التخصصات الطبية في تركيا.

تكاليف دراسة الصيدلة في جامعة البيروني

تدرس جامعة البيروني الصيدلة باللغة التركية برسوم 9,000 دولار سنويا، بينما تكلفة الدراسة باللغة الانجليزية 12,000 دولار ، إضافة إلى رسوم سنة اللغة التي تبلغ تكلفتها 7,000 دولار .

الجدير بالذكر أن جامعة البيروني من الجامعات التركية المتخصصة في تدريس مجالات الطب، حيث توفر التدريب في أشهر المستشفيات في تركيا، ولديها أيضاً جميع المختبرات التي تصقل مهارات الطالب لأعلى المستويات.

تكاليف دراسة الصيدلة في جامعة بهتشه شهير

تعد جامعة بهتشه شهير أفضل جامعة في تركيا لدراسة الصيدلة باللغة الإنجليزية، إذ تبلغ تكلفة الدراسة فيها 15,000 دولار مع الأخذ بالحسبان تكلفة سنة اللغة التي تستطيع معرفتها بالتواصل معنا.

للعلم جامعة بهتشه شهير اسطنبول من الجامعات الدولية في تركيا، إذ تحتل مكانة مهمة بين الجامعات العالمية، واشتهرت ببرامج التعليم الخاضعة للمعايير العالمية، ما جعل شهاداتها معترفة في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

تكاليف دراسة الصيدلة في جامعة استينيا

يتم تدريس الصيدلة في جامعة استينيا باللغتين الانجليزية والتركية، حيث بلغت رسوم الدراسة باللغة الإنجليزية 13,700 دولار ، وتكاليف الدراسة باللغة التركية 12,200$.

اما مميزات جامعة استينيا فهي عديدة، أهمها أنها تشتهر بين جامعات تركيا بقوة تدريسها في المجال الصحي والعلوم التكنولوجية، وأنها تتعاون مع أشهر المجمعات الطبية في تركيا بهدف توفير تدريبات عالية المستوى في الصيدلة.

تكاليف دراسة الصيدلة في جامعة ميديبول السنوية

16,200 دولار هي تكلفة الدراسة في كلية الصيدلة بجامعة ميديبول باللغة الإنجليزية، أما باللغة التركية فتنخفض تكاليف الدراسة إلى 12,600 دولار سنويا.

وجامعة ميديبول من أقوى الجامعات الخاصة في تركيا، ومعترفة في مختلف الدول الأوروبية والعالم، حيث تتمتع بأحدث البنى التحتية للتعليم الطبي والتدريب وحائزة على الكثير من الاعتمادات في جودة تعليمها.

هل يوجد منح دراسة الصيدلة في تركيا؟

بالطبع، تعرف الجامعات الحكومية والخاصة في تركيا بتقديمها العديد من المنح لتخصص الصيدلة، ولكن لهذه المنح أوقات وعدد محدد.

للتوضيح اكثر يمكنك التقديم على المنحة التركية التي تفتتح التسجيل في شهر فبراير من كل سنة، لكن يجب عليك استيفاء شروط المنحة التركية، أهمها:

غير حاصل على الجنسية التركية

لا يمتلك المتقدم قيد جامعي في أي من الجامعات التركية.

لا يزيد عمر المتقدم عن 21 سنة.

إن كنت تتساءل عن منح دراسة الصيدلة بالجامعات التركية الخاصة، فيمكنك التواصل مع مستشارينا للحصول على معلومات مفصلة حول المنح المتاحة.

كم هي تكاليف المعيشة في تركيا للطالب؟

من المواضيع المهمة عند الحديث عن تكاليف دراسة الصيدلة في تركيا هو معرفة المصاريف الشهري للطالب، إذ تعد جزء أساسي من موضوعنا.

عموما تحتاج بالمتوسط 300$ شهريا لتغطية المصروفات التي تشمل السكن والطعام والفواتير والمواصلات.

لكن قد تزيد عن ذلك أو تقل بحسب المدينة ونوع السكن ونمط معيشة الفرد، إذ تعتبر أغلى المدن في تركيا هي اسطنبول وأنقرة وتليها أضنة، وأرخص خيارات الإقامة للطلاب هي السكنات الطلابية الحكومية kyk.

هل يمكن العمل أثناء الدراسة في تركيا؟

بالطبع، تسمح الحكومة التركية للطلاب بالعمل ولكن ضمن شروط معينة، من أهم تلك الشروط الحصول على إذن عمل وألا تزيد عدد ساعات العمل عن 21 ساعة في الأسبوع.

تلك كانت معظم المعلومات المهمة عن تكاليف دراسة الصيدلة في تركيا لعام 2024، التي تعتبر الأمثل للراغبين بدراسة الصيدلة بمستوى عالمي وبأقل التكاليف الدراسية مقارنة بالدول الأخرى.

إن كان لديك أية استفسارات أخرى حول تكاليف دراسة الصيدلة في تركيا، لا تتردد تواصل معنا الآن واحصل على استشارة طلابية كاملة مجانا.

مميزات التسجيل عبر فريق نيوهورايزن

- التوجيه في اختيار تخصص جامعي يناسب قدراته.

- الإرشاد نحو الجامعات التركية الأفضل لتخصصه.

- إرسال الأوراق والملفات ومتابعة مراحل التسجيل.

- خصومات كبيرة على الأقساط الدراسية.

- استخراج القبول المبدئي والنهائي مجانا.

- تأمين السكن.

- استخراج التأمين الصحي.

الصيدلة
التعليقات
اضف تعليقًا جديدا

قدم طلبك للحصول على استشاراتنا

رقم الهاتف