معلومات عامة

اختبار MBTI لتحديد التخصص الجامعي

قد تتساءل ما هو اختبار MBTI لتحديد التخصص الجامعي، هو مقياس يستخدم في فهم شخصية الفرد، إما بغرض اختيار التخصص الجامعي المناسب، أو المسار المهني، أو حتى معرفة نوع العلاقات الاجتماعية.

ولأننا نعلم أن جميع طلابنا مهتمين في اختيار التخصص الجامعي الأنسب لهم، قررنا الحديث عن اختبار MBTI لتحديد التخصص، إذ يعتبر اكثر اختبارات تحديد نمط الشخصية موثوقية وشهرة حول العالم.

ما هو اختبار MBTI ؟

اختبار أنماط الشخصية مايرز - بريجز هو مؤشر معتمد في تحليل الشخصية، ويعتبر من أشهر اختبارات تحليل الشخصية بالعالم، تم تطويره من قبل كاثرين بريغز وابنتها إيزابيل بريغز عام 1942، ونشر لأول مرة عام 1962.

ورمز MBTI دلالة على myers-briggs type indicator أي مؤشر مايرز - بريغز للأنماط الشخصية، يستند التقييم على نظرية الأنماط النفسية لكارل يونغ.

والمبدأ الأساسي الذي يعمل عليه اختبار MBTI في تحديد الميول هو تنظيم وتنسيق الاختلافات النفسية البشرية من خلال الإجابة على مجموعة من الأسئلة، وتصنيفها ضمن أربعة فئات يتفرع منها 16 نمط أو نوع شخصية، الفئات هي:

  • الانبساط أو الانطواء E-I.
  • الاستشعار أو الحدث S-N.
  • التفكير أو الشعور T-F.
  • الحكم مقابل أو الإدراك J-P.

ما هي انماط اختبار MBTI؟

في نموذج اختبار MBTI ينقسم السلوك النفسي الإنساني إلى 16 نمط مؤلف من 4 حروف، إليك انماط الشخصية 16 مؤشر MBTI:

  1. ISTJ (المفتش).
  2. ISFJ (المدافع).
  3. INFJ (المستشار).
  4. INTJ (المهندس المعماري).
  5. ISTP (الحرفي).
  6. ISFP (المغامر).
  7. INFP (الوسيط).
  8. INTP (المفكر).
  9. ESTP (المروج).
  10. ESFP (المؤدي).
  11. ENFP (الملهم).
  12. ENTP (المبتكر).
  13. ESTJ (المدير).
  14. ESFJ (القنصل).
  15. ENFJ (البطل).
  16. ENTJ (القائد).

تفيدك انماط اختبار تحديد الشخصية MBTI على فهم شخصيتك سواء في الأوساط التعليمية والمهنية والاجتماعية، من أجل تحديد التخصص أو المجال المهني الانسب لها.

ما الفائدة من اختبار MBTI لتحديد التخصص؟

فهم الذات

يساعد الإختبار الافراد على فهم الشخصية والسلوك بصورة أفضل، بما في ذلك نقاط قوتهم وضعفهم، وما يفضلونه وما يكرهونه، وهذه خطوة مهمة للراغبين في اختيار التخصص الذي يتماشى مع شخصيتهم.

تحديد نقاط القوة

يستطيع اختبار تحديد التخصص أن يكشف عن جوانب القوة في شخصيتك وميولك، مما يساعدك في اختيار التخصص الذي يستفيد من هذه النقاط بصورة فعالة.

توجيه مهني

يوجه اختبار تحديد التخصص والميول MBTI الأشخاص ذوي الشخصيات التحليلية نحو المجالات العلمية أو الهندسية، بينما قد يتم توجيه الأشخاص الاجتماعيين نحو المجالات الإنسانية أو الاجتماعية.

توقع الرضا المهني

بما أن المجالات الأكاديمية تؤدي إلى مسارات مهنية، بإمكان اختبار MBTI لتحديد التخصص أن يساعدك في توقع مدى رضاك عن مجال عمل معين بناء على شخصيتك.

التواصل والتفاعل

يساعد اختبار تحديد التخصص الافراد على تحسين تواصلهم وتفاعلهم مع الآخرين في البيئة الدراسية أو المهنية، مما قد يؤدي إلى تجربة تعليمية أو عملية اكثر إيجابية.

هل اختبار ال MBTI موثوق؟

حسب موقع myers-briggs type indicator فإن صحة تقارير اختبار تحديد التخصص MBTI في تحليل الشخصيات تصل إلى 90%، وأنها تتبع فيه جميع مؤشرات الموثوقية والصحية، لكن في الواقع لا يمكن الاعتماد على اختبار MBTI أو أي من نماذج تحديد التخصص الأخرى، لاسيما في اتخاذ القرارات المصيرية مثل تحديد التخصص الجامعي أو المجال المهني، لأن لكل نموذج اختبار التخصص الجامعي مزايا وعيوب.

مزايا اختبار MBTI لتحديد التخصص الجامعي

  • لديه شعبية واسعة: اختبار MBTI واحد من اكثر الاختبارات النفسية شيوعا وانتشارا، ويستخدم على نطاق واسع في سياقات الأعمال والتعليم والتطوير الشخصي.
  • سهولة الفهم: يقدم الاختبار نتائج سهلة الفهم تتعلق بأنماط الشخصية، مما يجعله أداة مفيدة للتطوير الذاتي والتواصل بين الأفراد.
  • توفير إطار الفهم: يساعد الاختبار على توفير إطار لفهم الشخصيات وتفضيلاتهم، مما يمكن أن يكون مفيدًا في توجيه الناس نحو مجالات تناسبهم.

عيوب اختبار MBTI لتحديد التخصص الجامعي

عدم الثبات على المدى الطويل: أظهرت بعض الدراسات أن نتائج الاختبار قد تتغير بمرور الوقت، مما يثير الشكوك حول دقة النتيجة على المدى الطويل.

يفتقر الاختبار إلى الدعم العلمي القوي: بعض الأبحاث تشير إلى أن الأسس النظرية للاختبار المستمدة من نظرية كارل يونغ، ليست مدعومة بقدر كاف بالبيانات التجريبية.

التصنيف الثنائي: يميل الاختبار إلى تصنيف الناس في أحد جانبين متضادين (مثل الانطواء أو الانبساط)، مما قد يبسط بشكل مفرط تعقيد الشخصية البشرية.

التطبيق المحدود: بينما يمكن أن يكون الاختبار مفيدا للتطوير الشخصي، يجب استخدامه بحذر عند اتخاذ قرارات هامة مثل التوظيف أو اختيار التخصصات الأكاديمية، حيث قد لا يعكس بدقة قدرة الفرد أو مدى توافقه مع مجال معين.

ما هو افضل نمط Mbti لتحديد التخصص؟

لا يمكن إطلاق لقب أفضل شخصية أو نمط على أي من انماط اختبار MBTI لتحليل الشخصية، لأنه لا يخلو نمط من عيوب ما، وإليكم فكرة عامة عن نقاط القوة والضعف لبعض انماط الشخصية في اختبار MBTI:

ENTJ ( الشخصية القيادية):

  • نقاط القوة: قيادي، استراتيجي، حاسم.
  • نقاط الضعف: قد يكون مفرط الحزم أو غير متساهل مع الآخرين.

INTJ (الشخصية الإبداعية):

  • نقاط القوة: مستقل، مبتكر، ذو رؤية.
  • التحديات: قد يكون منعزلًا أو مترددًا في العمل الجماعي.

ENFJ (الشخصية الشجاعة):

  • نقاط القوة: ودود، ملهم، داعم.
  • التحديات: قد يكون عرضة للإجهاد بسبب القلق على الآخرين.

INFJ (الشخصية الاستشارية):

  • نقاط القوة: بديهي، حساس، مستمع جيد.
  • التحديات: قد يكون مفرط الحساسية أو يميل إلى العزلة.

ESTJ (الشخصية الإدارية):

  • نقاط القوة: منظم، عملي، حاسم.
  • التحديات: قد يكون مفرط الصرامة أو غير متساهل.

ISTJ (الشخصية البحثية):

  • نقاط القوة: موثوق، دقيق، مسؤول.
  • التحديات: قد يكون مقاومًا للتغيير أو مفرط التركيز على التفاصيل.

ESFJ (القنصل):

  • نقاط القوة: اجتماعي، داعم، مستجيب.
  • التحديات: قد يكون مفرط الحساسية للانتقادات أو بحاجة للموافقة من الآخرين.

ISFJ (الشخصية الدفاعية):

  • نقاط القوة: رعاية، جدير بالثقة، متعاطف.
  • التحديات: قد يكون مترددًا في التغيير أو يميل إلى تحمل عبء الآخرين.

 من المهم أن نذكر أن اختبار تحديد الميول المهني mbti ليس أداة تنبؤية دقيقة ولا يجب أن يكون العامل الوحيد في اتخاذ قرارات مهمة مثل اختيار التخصص.

يفضل دائما التواصل مع مستشار أكاديمي، والتحدث مع محترفين في المجالات المختلفة، وأخذ تجارب واهتمامات الفرد الشخصية بعين الاعتبار.

يمكنك التواصل مع أحد مستشارينا الخبراء في تقديم الاستشارات الطلابية، لمساعدتك في اختيار التخصص الجامعي المناسب لك، واقتراح أفضل الجامعات التركية، بالإضافة إلى باقة من الخدمات الطلابية الأخرى مجانا، لا تفوت على نفسك فرصة التخطيط لمسارك الدراسي بخطوات مدروسة.

كذلك بإمكانك إجراء اختبار التخصص الجامعي مجاني الذي أعددناه ضمن المعايير والمؤشرات الأكثر موثوقية وصحة في مجال تحليل الشخصية واختيار التخصص الجامعي.

رابط الاختبار من هنا

 

اقرأ أيضا: ماهو اختبار TUS

الأسئلة الشائعة

الدراسة في تركيا للطلاب الاجانبتخصصات المستقبل
التعليقات
اضف تعليقًا جديدا

قدم طلبك للحصول على استشاراتنا

رقم الهاتف