معلومات عامة

اكتشف نظام تعليم ig البريطاني المعترف به دوليا

نظام تعليم ig هو نهج أعدته الجامعة البريطانية العالمية جامعة كامبريدج بإشراف وزارة التربية البريطانية للمرحلة الثانوية، بهدف توفير نهج تعليمي مبتكر يتوافق مع جميع الطلاب والمعلمين والمعايير التعليمية العالمية والمحلية.

وتعتبر اليوم شهادة ig شهادة ثانوية دولية، تحمل الكثير من المميزات للطلاب تفوق الحياة الأكاديمية، لكن ما هي هذه المميزات، وما هي أنواع هذه الشهادة، وكيفية التحضير لهذا الاختبار، كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في دليلنا الشامل.

ما هو نظام تعليم ig؟

نظام التعليم IGCSE أو كما يعرف بـ International General Certificate of Secondary Education، وتعني الشهادة العامة الدولية للتعليم الثانوي، هو نظام يُركز على تطوير مهارات التفكير النقدي والتحليلي لدى الطلبة بدلا من مجرد الحفظ والتعليم التقليدي في مرحلة الثانوية.

يعتمد نظام التعليم IG على اختيار الطالب لمجموعة متنوعة من المواد حسب اهتماماته وخططه الأكاديمية والمهنية، مع تركيز على التعلم الكتابي والشفوي والعملي.

لماذا تختار نظام IG؟

نظام التعليم ig نظام تعليمي فريد من نوعه، إذ يمنح الطالب حرية اختيار المواد الدراسية، ومهما كان اختيار الطالب للمواد سيكتسب الفائدة ويتطور فهمه وإدراكه للعلوم، ويكون على استعداد لمستقبل أكاديمي ومهني مميز.

علاوة على ما سبق تعد الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي IGCSE من شهادات البكالوريا المعترفة دوليا، ما يتيح للطالب فرصة التقديم والقبول في الجامعات البريطانية والأمريكية والأوروبية وغيرها من الجامعات العالمية، وهذه إجابة شاملة لسؤال "هل شهادة ig معترف بها؟".

اقرأ أكثر: ما هو اختبار السات sat

ما هو منهج تعليم ig؟

باختصار يعتمد نظام الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي على تقديم نهج تعليمي متنوع ومتوازن، إذ يحث نظام الشهادة الثانوية العامة الدولية الطلاب على التفكير النقدي والإبداعي، وتحليل المعلومات بشكل فعال، أما بالنسبة إلى اختبار ig فهو عبارة عن مجموعة من الأسئلة التي تختبر الطالب في الجانب الكتابي والشفهي والعملي.

أنواع مناهج نظام الشهادة الدولية العامة لتعليم الثانوية ig

نظام التعليم IG يقدم مناهج مختلفة مثل:

  1. IGCSE: المرحلة الأساسية التي تشمل مواد متعددة.
  2. AS Level: مستوى أعلى من الـIGCSE.
  3. A Level: مستوى تخصصي متقدم يمكن الطالب من التعمق في عدد قليل من المواد.

ما هو الفرق بين IGCSE الأساسي والممتد؟

يمكن تقسيم نظام التعليم IGCSE (الشهادة الثانوية العامة الدولية) إلى قسمين، هما:

نهج ig للتعليم الأساسي - IGCSE Core  

نهج ig للتعليم الموسع - IGCSE Extended

نهج أي جي الأساسي هو نهج للتعليم يناسب الطلاب الراغبين بدراسة المواد بصورة عامة وشاملة، أما امتحان اي جي الموسع أو الممتد يناسب الطلاب الذين لديهم قدرة أكبر على التعمق في المواد والتوسع فيها اكثر.

باختصار سواء كنت معلم أو طالب عليك اتباع نظام الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي الذي يناسب قدرات الطالب وأهدافه.

ما هي مميزات الـ IG في التعليم؟

  • يوفر نظام التعليم IG للطلاب حرية اختيار مواد الثانوية العامة التي تناسبهم، وهذا يشجع الطالب على التعلم والتميز.
  • الشهادة الدولية العامة لتعليم الثانوية IG معترف بها عالميا، ما يزيد من فرصك للقبول في الجامعات والمؤسسات التعليمية الكبرى.
  • يركز هذا النظام التعليمي على التعلم التفاعلي والعملي ما يساعدك على فهم المواد بشكل أعمق.
  • ويمكن للطلبة من خلال نظام التعليم ig دراسة مواد أكاديمية متقدمة، ما يؤهلهم بشكل أفضل للحياة الجامعية.
  • يعتبر نظام التقييم في اختبار ig للتعليم مرن إذ يتم الاعتماد على درجات الامتحان الكتابية والعملية، بجانب درجات الاختبارات النهائية.
  • يتم تقديم نظام ig للتعليم الثانوي بعدة لغات، ما يسمح للطالب باختيار لغة الدراسة المناسبة له.
  • بعض المواد في هذا النظام مثل الحاسب الآلي والاقتصاد تكسب الطالب خبرة تطبيقية عملية تعزز من قدراته بجانب المعرفة النظرية.
  • نظام التعليم IG لا يعد الطلاب من الناحية الاكاديمية، بل أيضا من حيث تطوير المهارات الشخصية العامة مثل إدارة الوقت، العمل الجماعي، وحل المشكلات.

عيوب الدراسة بنظام ig للتعليم

  • أول سلبيات نظام التعليم IG أن تكلفته الدراسية أعلى من بقية الأنظمة التعليمية، وهذا قد يكون عائق لبعض الطلاب.
  • في بعض الأحيان يتم التعمق والتوسع في مواد معينة ما يشكل ضغط وجهد على الطالب في هذا النظام.
  • معظم مواد الدراسة بنظام IG باللغة الإنجليزية، لهذا قد تكون تحديا لغير الناطقين للغة الانجليزية.
  • لا يتوفر هذا النظام في جميع المدارس، ما يجبر الطالب للتنقل والبحث عن مدارس خاصة توفره.
  • قد تكون حرية اختيار المواد أمرا محيرا للطالب الذي لا يعلم كيفية الموازنة ما بين الاهتمام الأكاديمي والاحتياجات المستقبلية.

اقرأ أكثر: دراسة الثانوية العامة التركية بنظام التعليم المفتوح

كم مدة الدراسة بنظام IG؟

مدة دراسة ثانوية كامبردج الدولية هي سنتين فقط، يدرس فيها الطالب مواد الثانوية العامة التي اختارها بالمستوى المطلوب، ويكتسب المعرفة اللازمة، كونها تعزز من قدرات الطالب في التفكير النقدي والتحليلي.

ماذا يدرس طالب IG؟

تطرح جامعة كامبريدج Cambridge University بنظامها للتعليم الثانوي IG حوالي 70 مادة مصممة لتتناسب مع خيارات وأهداف الطلاب والمؤسسات التعليمية، ومن هذه المواد:

  • المحاسبة.
  • الأفريقانية - لغة ثانية.
  • الزراعة.
  • العربية - اللغة الأولى.
  • العربية - لغة أجنبية.
  • الفن والتصميم.
  • باهاسا إندونيسيا.
  • الأحياء.
  • الأعمال.
  • دراسات الأعمال.
  • الكيمياء.
  • الصينية - اللغة الأولى.
  • الصينية - اللغة الثانية.
  • الصينية (الماندرين) - لغة أجنبية.
  • علوم الحاسوب.
  • التصميم والتكنولوجيا.
  • الدراما.
  • الاقتصاد.
  • الإنجليزية - اللغة الأولى.
  • الأدب الإنجليزي.
  • الإنجليزية كلغة إضافية.
  • الدراسات الدينية.

Cambridge University

كم عدد اللغات الموجودة في IGCSE؟

تم إعداد نظام الشهادة البريطانية الدولية للثانوية العامة IGCSE بـ30 لغة مختلفة كي تتيح لجميع الطلاب والمؤسسات التعليمية بجميع أنحاء العالم اتباع هذا النظام، لكن اللغة الأكثر شيوعا في هذا النظام هي اللغة الانجليزية.

كم عدد مواد الـ IG؟

يطلب من المتقدم عادة اختيار ما بين 6 إلى 9 مواد دراسية، تشمل المواد التي تدرس في نظام التعليم IG:

  1. العلوم (فيزياء، كيمياء، أحياء).
  2. الرياضيات.
  3. اللغة الإنجليزية.
  4. الاقتصاد.
  5. التاريخ والجغرافيا.
  6. الحاسب الآلي.
  7. الفنون واللغات الأجنبية.

ما هي مواد IgCSE A Level؟

يدرس الطالب في مستوى A Level مواد متقدمة في تخصصه مثل الفيزياء، الرياضيات، الأدب الإنجليزي، الاقتصاد، والأحياء، وهي مواد تُدرس بعمق اكثر مقارنة بمستوى الـ IGCSE وAS Level.

كيف يتم حساب درجات IGCSE؟

أولا يحصل الطالب في كل مادة على درجة معينة، كما تقوم الجامعة بتعيين أدنى حد للدرجات سنويا بشكل مختلف بحسب صعوبة الأسئلة، بمعنى آخر الحد الأدنى للنجاح في اختبار المحاسبة يختلف عن درجة النجاح في اختبار اللغة، لهذا لا يوجد نظام معين لحساب درجات الشهادة الدولية ig.

كم مصاريف IG؟

تختلف تكاليف الدراسة بنظام التعليم الدولي IGCSE من دولة لأخرى ومن عام لآخر، حيث تبلغ تكلفة دراسته في مدارس مصر 250 ألف جنيه مصري، أما في السعودية فتبدأ المصروفات من 11,000 ريال سعودي.

كيف أحصل على شهادة IGCSE الدولية؟

أولا عليك البحث عن أقرب مدرسة أو معهد تعليمي يدرس بنظام التعليم IGCSE، بعدها عليك اختيار المواد الدراسية التي تتوافق مع أهدافك، من ثم تقوم بالتحضير للاختبارات للنجاح بها وتحقيق المعدل المطلوب.

كيفية دراسة IGCSE؟

ابحث عن المدارس إن كنت تفضل الدراسة في مجموعات مع متابعة مستمرة من قبل الأساتذة، أو إن كنت ترغب بالدراسة بمفردك ابحث عن المعاهد التي تتبع نظام التعليم ig البريطاني في بلد إقامتك، كي تحصل على الدعم اللازم في فترة التحضير للاختبارات.

ما هي شروط دخول IG؟

تختلف شروط القبول في مدارس ig الدولية من مدرسة لأخرى، إذ من الممكن طلب شهادة إتقان اللغة الإنجليزية، وبعض المؤسسات تشترط تحقيق الطالب معدل معين في المواد الأساسية مثل الرياضيات والفيزياء والكيمياء.

تعرف على أفضل 5 طرق لتعلم اللغة الإنجليزية

كيفية فهم IGCSE؟

للنجاح في نظام التعليم IGCSE من المهم اتباع بعض الخطوات التي تسهل على الطالب هذه التجربة، وهي:

التحضير المبكر والاطلاع على المناهج

تستطيع الاطلاع على جميع المواد الدراسية والمناهج من خلال الموقع الرسمي لجامعة كامبريدج الخاص بالمرحلة الثانوية، هذه الخطوة تساعدك على معرفة ما الذي ينتظرك من دراسة، ومعرفة المواد المهمة والأهم.

التنويع في استخدام مصادر التعلم

عند استخدام أنواع مختلفة من مصادر التعلم مثل الكتب والفيديوهات والمواقع المتعلقة بـ IGCSE يزيد مستوى إدراكك للمعلومة، ويسهل عليك فهم المعلومات المعقدة.

حل نماذج الامتحانات السابقة

من المهم أن تحصل على نماذج امتحانات IGCSE السابقة، من أجل اختبار نفسك ومعرفة نقاط الضعف لديك، والعمل على تحسينها لضمان النجاح في الاختبار.

المشاركة في المجموعات الدراسية

سواء الدروس الخصوصية أو المعاهد من المهم الانضمام إليها لتبادل المعلومات، واكتساب المعرفة بأشكال مختلفة، والاستفادة من تجربة المعلمين وخبراتهم.

ما هي المدة التي يجب أن تدرسها للحصول على شهادة IGCSE الدولية؟

عادة ما تستغرق دراسة IGCSE سنتين دراسيتين، لكن يستطيع الطلاب من عمر 10 سنوات الالتحاق في هذا النظام للتأقلم مع طريقة الدراسة والنجاح بدون أية صعوبات.

كيفية النجاح في امتحان IGCSE؟

إليك 3 طرق باتباعها تضمن تحقيق النجاح وبمعدلات عالية في الاختبار، هي:

قم بإعداد خطة دراسية منظمة

ضع جدول دراسي يغطي جميع المواد،وحدد لكل مادة الوقت اللازم على حسب أهميتها.

حل الاسئلة السابقة

التدريب على حل الاختبارات السابقة من أفضل الطرق في التحضير للاختبار، فمن خلالها تستطيع معرفة قدراتك ومدى استعدادك للاختبار.

ركز على فهم المعلومات

نظام التعليم IGCSE يركز بصورة أكبر على الفهم وليس الحفظ، لهذا احرص على استيعاب المعلومات المعقدة بدلا من حفظها.

مواعيد امتحانات ال IGCSE

تعقد اختبارات ig أربع مرات في كل عام، وهي في مايو/ يونيو وأكتوبر/نوفمبر، لكن بمواعيد مختلفة، تستطيع معرفتها من خلال التواصل مع المدرسة أو المعهد المختص بتدريس هذا النظام.

ما الفرق بين IG و American؟

نظام التعليم IG يتيح للطلاب اختيار المواد ويركز على تطوير التفكير النقدي والتحليلي لهم، ويعتمد في تحديد النتائج على الاختبارات النهائية التي تقام والمشاريع.

بينما نظام التعليم American يعتبر واسع ويغطي مجموعة مواد أكبر من IG، ويعتمد في تحديد النتائج على نظام GPA (المعدل التراكمي) الذي يشمل درجات الامتحانات، الواجبات، المشاريع، والحضور طوال العام الدراسي.

ما الفرق بين الثانوية العامة وال IG؟

نظام التعليم IG يوفر مرونة كبيرة للطلبة في اختيار المواد التي تناسب اهتماماتهم، مع تقييم مستمر عبر الامتحانات والمشاريع، كما أن شهادة IG من الشهادات الدولية، ما يخول الطلاب للالتحاق بالجامعات العالمية المرموقة.

أما الثانوية العامة فهي تعتمد على منهج موحد، مع امتحان نهائي شامل يحدد مستقبل الطالب الأكاديمي، وبالرغم من أن الشهادة المحلية تُقبل بالجامعات الأجنبية، لكنها تحتاج إلى معادلة دولية.

بهذا نكون قدمنا لك جميع المعلومات عن نظام تعليم ig، وما هي أهميته، ومزاياه وعيوبه، وما هي مواد الدراسة فيه.  

الأسئلة الشائعة

الجامعات الخاصةالدراسة في تركيا للطلاب الاجانب
التعليقات
اضف تعليقًا جديدا

قدم طلبك للحصول على استشاراتنا

رقم الهاتف