العلوم الصحية

دراسة الطب في تركيا للسوريين

 دراسة الطب في تركيا من أكثر المواضيع التي تشغل بال الطلاب الطلاب السوريين بعد التخرج من الثانوية العامة، حيث تعتبر تركيا من أفضل الدول لاستكمال الدراسة الجامعية وذلك نتيجة تفوقها في العديد من المجالات ومنها الطب البشري والهندسة، وهذا ما يدفع الطلبة السوريين إلى الدراسة في تركيا.

في هذا المقال سوف تتعرف على تخصص الطب البشري في تركيا عن قرب، وعلى المميزات التي يحصل عليها الطلاب السوريين الراغبين بدراسة الطب البشري في تركيا، بالإضافة الى أننا سنسرد لك معلومات مفصلة عن الجامعات التركية الخاصة ونساعدك على اختيار الجامعة المناسبة لدراسة الطب البشري.

ما هي افضل دولة لدراسة الطب بالنسبة للسوريين؟

تعد تركيا من أنسب الدول وأفضلها بالنسبة للسوريين من حيث الدراسة والمعيشة وذلك يعود للعديد من العوامل مثل القرب الجغرافي وانخفاض تكاليف الدراسة والمعيشة والتسهيلات الكثيرة التي يحصل عليها السوريين في تركيا.

ويختار عدد كبير من الطلبة السوريون دراسة تخصص الطب البشري في تركيا وذلك لكون الجامعات التركية متطورة وذات جودة تعليمية مرتفعة تنافس بها الجامعات الأوروبية والأسيوية، كما أن الجامعات التركية حاصلة على اعتراف دولي من مختلف دول العالم ومن أهم المنظمات والمؤسسات التعليمية الدولية.

وتتميز الجامعات التركية الخاصة ببنيتها التحتية المتطورة وامتلاكها مستشفيات متخصصة ومراكز طبية ومختبرات بحثية تقوم بتوفيرها للطلاب حتى يقوموا بالتدريب العملي بصورة مريحة، كما أن النظام التعليمي في تركيا يشبه الى حد كبير نظام الجامعات الأوروبية وهذا يعني أن التعاون المشترك بين تركيا وأوروبا قد وصل الى مستويات متقدمة خصوصاً في مجال التعليم.

كم المعدل المطلوب للحصول على قبول طب بشري في تركيا؟

من شروط دراسة الطب البشري في تركيا أن تكون حاصلاً على معدل يزيد عن 80% في الثانوية حتى تتمكن من التسجيل في الجامعات التركية الخاصة، اما بالنسبة للجامعات الحكومية فإنها تطلب معدل يزيد عن 90% بالإضافة الى انه يجب عليك ان تكون حاصلاً على معدل يزيد عن 90 في امتحان اليوس او اكثر من 1400 في امتحان السات.

ولذلك يتوجه الطلاب للدراسة في الجامعات التركية الخاصة لكونها لا تشترط وجود شهادة اليوس او السات وتكتفي بمعدل الثانوية للقبول، ويمكنك التواصل معنا للحصول على معلومات مفصلة حول معدل القبول وكيفية التسجيل والحصول على القبول المبدئي وسيكون فريقنا الاستشاري جاهزاً لتقديم الأجوبة اللازمة.

ما هي شروط دراسة الطب البشري في تركيا للسوريين؟

شروط الدراسة في الجامعات الحكومية في تركيا وجود شهادة اليوس او السات بمعدل مرتفع لمن يرغب بالتسجيل على تخصصات الطب او طب الأسنان او الصيدلة وذلك بسبب أن المنافسة فيها مرتفعة جداً لذلك تقوم الجامعات بعمل مفاضلة بين الطلاب المتقدمين وتقوم باختيار من تتوفر فيه الشروط التي تطلبها الجامعة.

اما بالنسبة الى شروط الدارسة في الجامعات التركية الخاصة لتخصص الطب فإنها بسيطة وغير معقدة وفي المتناول، حيث لا تشترط على سوى ان تكون حاصلاً على معدل يزيد عن 80% وهناك بعض الجامعات التي تقبل بمعدل أقل من ذلك، ومن خلال معدلك يمكنك دراسة الطب البشري في تركيا بسهولة.

ما هي تكاليف دراسة الطب البشري في تركيا للسوريين؟

تتراوح تكاليف دراسة الطب البشري في تركيا ما بين 10,000 الى 26,000 دولار أمريكي، وإذا قمنا بمقارنة بسيطة مع أي جامعة خاصة في أوروبا نجد أن رسوم جامعات تركية منخفضة بشكل كبير مع ان جودة الدراسة فيها ممتازة ومنافسة للجامعات الأوروبية.

وبالنسبة الى تكاليف دراسة الطب البشري في الجامعات الحكومية فهي منخفضة مقارنة بالجامعات الخاصة حيث تتراوح ما بين 3,000 الى 6,000$ في السنة الواحدة، ولكن كما ذكرنا سابقاً فإنه من الصعب الحصول على قبول من جامعة حكومية بدون توفر الشروط المطلوبة.

مميزات دراسة الطب البشري في تركيا للسوريين

مميزات الدراسة في تركيا كثيرة جداً وسوف نحاول حصرها في عدة نقاط حتى نبني لك خلفية واضحة عن تركيا، ويدرس حاليا ما يزيد عن 100 ألف طالب سوري في تركيا معظمهم في مدينة إسطنبول، ويدرسون في مختلف التخصصات في جميع المراحل الدراسية، ويستفيد هؤلاء الطلاب من المميزات التي تقدمها لهم هذه الجامعات، وهي على النحو التالي:

  • الجودة التي تتميز بها كليات الطب حيث تحتل مرتبة ممتازة بين الجامعات العالمية.
  • الكوادر التعليمية ذات الكفاءة العالية.
  • بحكم القرب الجغرافي بين سوريا وتركيا هناك تبادل ثقافي كبير بين البلدين خصوصاً في المجال الطبي.
  • توفر الجامعات التركية في كلية الطب أحدث الأجهزة وأكثرها تطورها حتى تؤمن للطلبة بيئة دراسية متطورة.
  • ستحصل على فرصة رائعة للتدريب العملي وذلك لكون جامعات تركيا لديها مراكز طبية ومستشفيات متطورة تسمح لك بالتدريب في السنة الثالثة او الرابعة.
  • الشهادة التي ستحصل عليها بعد التخرج هي شهادة معترف بها عالمياً ومن أهم المنظمات الدولية.
  • التكاليف الدراسية في تركيا منخفضة مقارنة بالجودة الدراسية على خلاف دول أوروبا التي تعد الدراسة فيها مكلفة جداً.

كم عدد سنوات دراسة الطب في تركيا للسوريين؟

يبلغ عدد سنوات دراسة الطب في تركيا 7 سنوات كاملة، 6 سنوات تكون لدراسة التخصص وسنة واحدة تكون مخصصة لدراسة السنة التحضيرية، وسنشرح لك تفاصيل سنوات دراسة الطب البشري، وهي على النحو التالي

السنة الأولى والثانية

وهي المرحلة الأساسية حيث تدرس فيها علوم الطب الأساسية مثل علم التشريح ووظائف الأعضاء والكيمياء الحيوية وعلم الأنسجة والأمراض الداخلية.

السنة الثالثة

ستبدأ في هذه السنة بدراسة علم الأمراض بشكل مفصل من خلال الدخول الى المراكز البحثية والعلمية لدراسة كل مرض ومسبباته وأعراضه.

السنة الرابعة والخامسة

هي السنوات التي تبدأ فيها المرحلة السريرية، حيث تقوم فيها بالتدريب العملي المباشر في المستشفيات والمراكز الطبية تحت إشراف الأطباء.

السنة السادسة

في هذه السنة ستقوم بدورك كطبيب عادي، وبالرغم من أنك لا تزال تدرس إلا أنك ستتقاضى راتب رمزي نتيجة عملك في المستشفى، وبعدها ستخضع الى امتحان الاختصاص TUS وبعد اجتياز الاختبار ستصبح طبيباً أخصائياً.

كيف أحصل على منحة لدراسة الطب البشري في تركيا؟

يستطيع الطالب السوري الحصول على منحة لدراسة الطب البشري في الجامعات الخاصة التركية من خلال التسجيل عن طريقنا، حيث أننا نقدم منح جزئية وخصومات حصرية للطلاب السوريين.

كما يمكنك التسجيل على برنامج المنحة التركية الذي يعتبر من أشمل برامج المنح عالمياً، حيث يُقدم للطالب راتب شهري ويعفيه من رسوم الدراسة والسكن والمواصلات والعلاج، ولكن القبول في هذه المنحة صعب قليلاً حيث أن الشروط معقدة ويتم قبول عدد قليل من الطلاب سنويا.

قائمة افضل الجامعات الخاصة في تركيا لدراسة الطب البشري

تضم تركيا عدداً كبيراً من الجامعات المتفوقة والقوية على الصعيد العالمي، ومن جانب آخر فإن جودتها وتكاليفها مناسبة جداً لجميع فروع الطب والهندسات، كما انها متفوقة في الدراسات العليا، وفي هذا القسم سنعرض لك مجموعة من افضل جامعات تركيا الخاصة لمرحلة البكالوريوس في الطب البشري.

1 - جامعة ميدي بول

تقع في اسطنبول وتعتبر من افضل الجامعات التركية الخاصة في تدريس الطب البشري، ومن افضل الجامعات المتخصصة في أوروبا، حيث تهتم بالمجالات الطبية بصورة عامة وتمتلك مجموعة مستشفيات ومراكز طبية منتشرة في انحاء المدينة.

2 - جامعة بهشة شهير

تعد من الجامعات الدولية، حيث تمتلك فروع في أهم مدن العالم من بينها فرع في اسطنبول، وتهتم بالتخصصات الصحية والهندسية وتخصصات التكنولوجيا، وتربطها علاقات اكاديمية مع مختلف الجامعات الحكومية والخاصة في تركيا.

3 - جامعة ايدن

من اكثر الجامعات المفضلة لدى العرب، حيث يدرس فيها ما يزيد عن 5,000 طالب من مختلف الجنسيات ومعظمهم من العرب، وتشتهر الجامعة بقوتها في الطب والهندسة، وبالأقساط الدراسية المنخفضة مقارنة بغيرها من الجامعات العالمية.

خلاصة موضوع دراسة الطب البشري في تركيا للسوريين

تعد دولة تركيا من أنسب الدول لاستكمال الدراسة في مختلف المجالات، وقد أثبتت تفوقها وقدراتها العالية في مجال الطب، كما أنها تقدم العديد من التسهيلات والمميزات للطلاب السوريين تحديداً نتيجة الظروف القاسية التي تمر بها سوريا، ولذلك نرى ما يزيد عن 100 ألف طالب سوري يدرسون في الجامعات التركية الخاصة والحكومية.

وللحصول على تفاصيل أكثر حول دراسة الطب البشري في تركيا للسوريين يمكنك التواصل معنا وسيقوم فريقنا الاستشاري بالإجابة على جميع اسئلتك واستفساراتك حول هذا الموضوع، كما سنساعدك في اختيار الجامعة المناسبة والسكن.

الطب البشري
التعليقات
اضف تعليقًا جديدا

قدم طلبك للحصول على استشاراتنا

رقم الهاتف